تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 1335

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 1335

صبيان القمل

هو في المنام قوم مفسدون فمن رأى صبيان القمل في منامه ولا يقدر أن يزيلها فإن امرأته يتبعها قوم مفسدون ولا يقدر على منعهم

صدا

هو في المنام رجل مرائي يظهر الخشوع والنسك بالنهار ويفجر بالليل من السرقة والأذى للناس وقيل هو [ ص 53 ] رجل قاطع الطريق متواني الأمر يجمع أموالا كثيرة ولا يخالط أحدا

صوف

هو في المنام لمن رأى أنه لبسه مال مجموع كثير شريف يصيبه وربما كان نقرة من الفضة لشرف الضأن الذي يخرج منها لكثرة منافعه للخلق فلا نوع من الثياب أجود من الصوف

- ومن رأى أنه نام على الصوف نال مالا عظيما من جهة امرأته ونومه بمنزلة الفراش والفراش امرأة واحتراق الصوف فساد الدين وذهاب المال فإن رأى عالم أنه لابس ثياب صوف يتزهد ويدعو الناس إلى الزهد في الدنيا ويرغبهم في عمل الآخرة

- ومن رأى أنه لبس جلد غنم عليه صوف ليس فوقه ولا تحته لباس غيره فإنه يصيب مالا من رجل شريف فإن رأى كلبا لابسا صوفا فإن رجلا دنيئا يتمول بمال رجل شريف فإن رأى أسدا لابسا صوفا فإن سلطانا غشوما يسلب الناس أموالهم والصوف في المنام صفاء إلا أن يكون خشنا غير لائق بلابسه فإنه يكون فقرا وذلة

ضوء

رؤيته في المنام دليل على رسول أو علم وربما دل على التمكن من فعل ما يريد في الضوء وربما دل الضياء والشمس والبدر وما أشبه ذلك على من يتسمى بها من الناس

ضباب

هو في المنام التباس عليه فيما هو فيه من أمر دين أو دنيا

- ومن رأى ضبابا صب عليه فإنه يريد الباطل فليتق الله تعالى ويدع ما هو فيه والضباب التباس وفتنة يغشى الناس وقتال يقع بينهم

ضمان

هو في المنام دال على الالتزام بما دل المضمون عليه فإنه كان المضمون خيرا كصدقة يضمنها عن غيره أو قضاء حاجة أو إغاثة ملهوف دل على مسارعته إلى الخير والإعانة عليه وإن كان المضمون في المنام خمرا أو مالا حراما دل على الغرم والتقتير والفاقة لأن الضامن غارم والضمان في المنام غرم في اليقظة

- ومن رأى أنه ضمن عن رجل شيئا فإنه يتعلم أدبا من آداب ذلك الرجل وقد يكون الضمان ندامة

ضجيج

هو في المنام دال على مشاهدة فتنة أو موسم أو أمر مهم يجتمع فيه أخلاط الناس

ضم

من ضم إليه في المنام مأكولا طيبا حلالا فهو دال على الرزق السهل الحلال وإلا فلا وإن ضم إليه لباسا تزوج إن كان أعزب وإن ضم مركوبا كان منصبا يقدر عليه ويفرح به

ضلال

عن الطريق في المنام فإن كان طريقا مستقيما دل على ميله عن الحق والهدى وإن كان طريقا معوجا فالضلال عنه تعويج عن الغنى إلى طلب الرشد والاستقامة

- ومن رأى أنه ضل عن الطريق فإنه يخوض في باطل فإن وجد طريق الهدى أصاب الفلاح

ضرب

بالسياط في المنام كلام سوء فإن سال منه الدم على الأرض فهو خسران في المال والضرب بالدرة حياة أمر ميت واستبانة مشكل والضرب [ ص 54 ] بالسيف دليل على النصرة على الأعداء وإبطال حجتهم فإن قطع سيفه قامت حجته فإن لم يقطع سيفه ظهرت حجة عدوه والضرب بالآباط على الأجناب أشلاء منه بين أهله وأقاربه وربما فعل فعلا يوجب الضرب على أجنابه حتى يصير كالضارب لنفسه وربما مرض بذات الجنب أو تنكد ممن كان يحمله على جنبه والضرب خير ومعروف يناله المضروب على أيدي الضارب إلا أن يرى أن يضربه بالخشب فإنه حينئذ يعده شيئا فيكذبه فيه ولا يفي له به فإن ضرب بالخشب ملك فليحذر ناحيته وإن رأى أن ملكا يضربه فإنه يكسوه فإن ضربه على ظهره فإنه يقضي دينه وإن ضربه على عجزه فإنه يزوجه والضرب هو التعبير والضرب أيضا وعظ فمن رأى أنه يضرب رجلا على هامته بالمقرعة وقد التوت في رأسه وبقي أثرها عليه فإنه يريد ذهاب رئيسه فإن ضربه في جفن عينه فإنه يريد هتك دينه فإن قلع أشفار جفنه فإنه يريد منه بدعة فإن ضربه على جمجمته فإنه يبلغ في التعبير غايته وينال الضارب مناه فإن ضربه على شحمة أذنه وشقها وخرج منها دم فإن الضارب يفتض ابنة المضروب وانسب كل عضو إلى جوهره والضرب هو الدعاء فمن رأى أنه يضرب حمارا هو راكبه فإنه رجل لا يطعم إلا بعد أن يدعو الله تعالى ويسأله فإن رأى أنه ضرب رجلا فإنه يدعو عليه فإن ضربه وهو مكشوف فهو كلام سوء يذكر به ولا يمكنه رده وإن رأى الإنسان أنه يضرب بعض من تحت يده فإن ذلك دليل على أن المرأة تزني وضرب غير المرأة ممن تحت يده سبب منفعة الضارب لهم وإن رأى أنه يضرب من ليس تحت يده فهو دليل رديء ويدل على خسران يعرض له وإن رأى أنه هو المضروب فإن ذلك دليل خير إذا لم يكن الذي ضربه بعض الملائكة أو بعض الموتى أو بعض من تحت يده بل يكون الذي يضربه غيرهم والأفضل دائما أن يرى الإنسان كأنه يضربه بعصا أو باليد والضرب بالسير دليل رديء لأنه من جلد وكذلك الضرب بقصبة بسبب صرير القصبة وإذا رأى أنه يضرب غيره فهو أنفع له من أن يكون غيره يضربه وقيل الضرب والجلد يفسران على أن الضارب يعلم المضروب الأدب وإن لم ير الدم جاريا فسر بحقن الدم والأمان من الضارب للمضروب والضرب في المنام سفر

- ومن رأى أنه يضرب الأرض فإنه يسافر ومن ضرب في منامه مائة جلدة فإنه قد زنى أو هم بذلك ومن حفر له حفيرة ليرجم فيها فهو محصن وقد زنى أو عزم على ذلك وإن جلد أربعين جلدة فهو من الخمر وإن جلد ثمانين جلدة فهو [ ص 55 ] قذف المحصنات والمضاربة مشاركة

- ومن رأى ميتا ضربه والميت غضبان فإن المضروب قد ركب ذنبا أو عزم عليه لأن الميت في دار حق لا يرضى إلا بما يرضاه الله وهو مشغول عن الباطن وضرب الحي للميت قوة حال في دينه من صلاة أو حج أو زكاة هذا إن كان الميت راضيا بالضرب خاضعا لما يفعل الضارب

- ومن رأى ميتا ضربه نال خيرا من سفر وإن كان قد عدم له شيء رجع إليه وقيل من ضربه ميت فإنه يوفي دينه والضرب على الأرض سفر والضرب للإنسان من غير خدش ولا وجع كسوة إذا كان ذلك في زمن الشتاء وإلا كان كلاما منكيا والضرب لمن يستحق من الحيوان تأديب ولمن لا يستحق من الحيوان جهل واعتداء

ضرب العنق

في المنام للملوك عتق وربما دل على ترك الصلاة أو الردة عن الدين

- ومن رأى أن عنقه ضرب وبان الرأس منه فإن كان عبدا عتق وإن كان مهموما فرج همه وإن كان مديونا يقضى دينه وربما يصيب مالا عظيما فإن عرف الذي ضربه نال منه خيرا كثيرا أو على يديه وإن كان مريضا شفي وإن لم يكن حج فإنه يحج فإن كان الذي ضربه صبيا لم يبلغ فإن ذلك راحته وفرحته مما هو فيه من كرب المرض الذي هو فيه بموته وإن رأى ضرب العنق من ليس به كرب ولا شيء مما وصفت فإنه ينقطع ما هو فيه من النعيم ويفارقه بفرقة رئيسه ويزول سلطانه عنه ويتغير حاله في جميع أمره وإن رأى ملكا أو واليا يضرب عنقه فإن تأويل الوالي هو الله ينجيه من همومه ويعينه على أمور وإن رأى ملكا ضرب رقاب رعيته فإنه يعفو عن المذنبين أو يضرب رقابهم

- ومن رأى أن عنقه يضرب إما بحكم الحاكم أو بقطع الطريق أو في الحرب وغير ذلك فإنه يموت أبواه إن كان له أبوان أو أولاده وإذا رأى ذلك الخائف أو من حكم عليه بالقتل فهو دليل نجاته من ذلك والصيارفة وأرباب رؤوس الأموال فهو دليل في حقهم على ذهاب رؤوس أموالهم ويدل في المسافرين على رجوعهم وفي المخاصمين على الغلبة

- ومن رأى أن سلطانا ضرب أوساط رعيته فإنه ينتصف منهم

- ومن رأى أنه ضرب فجعل نصفين وحمل كل نصف منه في موضع آخر فإنه يتزوج امرأتين لا يقدر على إمساكهما بالمعروف ولا يطيب نفسا بفراقهما

- ومن رأى ذلك فرق بينه وبين ماله

ضرب الدراهم والدنانير

في المنام رجل يحسن الكلام ويكون في كلامه حيلة وقيل إنه رجل بار حسن المحضر إذا لم يأخذ أجرة فإن أخذ فهو صاحب رياء وقيل إنه صاحب نميمة ينقل الكلام وقيل إنه شاعر

- ومن رأى أنه يضرب بالدراهم والدنانير وكان أهلا للولاية نالها وتدل رؤيته على نائب الملك القائم بأمره أو الخطيب [ ص 56 ] الناشر لذكره وربما دل على الرسام والنساخ والمستخلص للأموال بالعنف والشر والضرب وربما دلت رؤيته على ما يوجب الحد عليه وقيل إن ضراب الدنانير محافظ على الصلوات ويؤدي الأمانات وضراب الدراهم الرديئة صاحب كلام رديء وقول بلا عمل وقيل ضراب الدراهم والدنانير يدل على من صناعته يصف الكلام ويحسنه كالفقيه والعابر

ضارب المندل

في المنام يدل على صاحب علم أو تعبير للكلام كالرسول وربما دل على عابر الرؤيا أو المطلع على الذخائر

ضحك

هو في المنام دال على الفرح والسرور إذا لم يكن بقهقهة ولا استلقاء على القفا فإن كان ذلك كان دليلا على البكاء فإن كان الضحك من مزاح وقع في المنام فإنه يدل على عدم مروءة المازح في اليقظة وكذلك الضحك من المحاكاة فإنه دليل على الوقوع في المحذور والضحك هو الحزن

- ومن رأى أنه يضحك فإنه يبشر بغلام

- ومن رأى ضحكه تبسما فإنه صالح وهو سرور وربما يكون مثل ما رأى

- ومن رأى الأرض تضحك فإن الخصب يكون في ذلك المكان وإذا رأيت الميت ضاحكا فهو منعم في الآخرة والضحك خفة ورعونة خصوصا من ذوي الأقدار فإنه يدل على عزلهم

ضفر الشعر

في المنام جيد للنساء ولمن اعتاد من الرجال ضفر الشعر وأما سائر الناس فإنه يدل على تعقد أموره ودين كثير يستدينه وربما دل على ارتباك

شارك الصفحة
بحث
البحث: