تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 1575

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 1575

عمامة

هي في المنام تاج الرجل وجاهه وقوته وولايته وزوجته فمن رأى من الولاة أن عمامته نزلت في عنقه أدوارا فإنه يعزل من ولايته وكذلك إن سلبت من فوق رأسه أو خطفت وإن كان غير وال فإنه يطلق زوجته أو يذهب ماله وجاهه وكذلك إذا رأى عمامته صارت من ذهب فإن ولايته ذاهبة أو زوجته أو جاهه أو ماله

- ومن رأى أن واليا عممه فإنه يتولى ولاية أو يتزوج زوجة تقية

- ومن رأى أن نبيا عممه أو سلطانا حيا أو ميتا ناوله عمامة فإنه يوليه ولاية والعمامة نصرة

- ومن رأى أنه لبس عمامة ازداد رياسة وصناعة وإن كانت من خز ازداد مالا وإن كانت من صوف نال ولاية وصلاحا في دينه وإن كانت من قطن فهي كالصوف وإن كانت من حرير فهي ولاية في فساد دين ومالها حرام ومن تعمم بعمامة فوق عمامته زاد جاهه وثبت في ولايته

- ومن رأى أنه يلف عمامة فوق رأسه فإنه يسافر بقدر طول العمامة والعمامة الصفراء مرض في الرأس والسوداء سؤدد وإذا رأى الملك أن عمامته كالبيت أو خاتمه كالخلخال فإنه يعزل عن ملكه وإن كان واليا عزل عن ولايته لأن ذلك قد جاوز الحد فلا يثبت والعمائم تيجان العرب وربما دل لفظ العمامة على العمى أو هم عام ومن صلى في المنام صلاة بغير عمامة ربما داخله شك في وضوئه أو نقص في ركوعه وسجوده

- ومن رأى من المشركين أن على رأسه عمامة أسلم لما ورد : لا يفرق بيننا وبين المشركين إلا العمائم على القلانس . ومن كان خائفا ذي سلطان ورآه في المنام بعمامة حسنة حلم عليه وأمن من شره [ ص 105 ] وكذلك إن كان على رأسه عمامة حسنة حلم هو على غيره وأمن غيره شره

وقال رجل

رأيت على رأسي عمامة كبيرة حسنة وأن جنازة امرأة راهبة يريدون أن يصلوا عليها في الجامع والمؤذنون يهللون قدامها ثم كشفوا فإذا لها كفن أسود وتخاصمت مع المؤذنين في التهليل عليها فقلت له أنت رجل لك زوجة راضية عنك وهي تحبك وأبوها مغتاظ عليك وقد أمر بعض المؤذنين في فراق زوجتك منك وأنت خاصمت المؤذنين في ذلك فقال لي الأمر كذلك كما قلت ثم قال وقد رأيت على عيني تلك الراهبة الميتة زجاجا فقلت له ذلك الأب في غرور بالدنيا فقال لي نعم ذلك أيضا ثم لم تمض أيام حتى مات ذلك الأب المذكور

عروة

هي في المنام الدين فمن تمسك بها فقد تمسك بالدين لقوله تعالى : { ومن يؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها } . ومن تعلق بعروة وأدخل يده فيها فإن كان كافرا أسلم واستمسك بالعروة الوثقى وإن استيقظ ويده فيها مات على الإسلام والعروة والزر يدلان على امرأة الرجل فمن رأى أنه يزر في عروة فإنه يتزوج إن كان عازبا أو يألف أمرا قد تفرق وسبق هذا في حرف الزاي

عيال الإنسان

في المنام غنى لمن رآهم لقوله تعالى : { وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله }

عرب

تدل رؤيتهم في المنام على تسهيل الأمور الصعبة قال الله تعالى : { وهذا لسان عربي مبين }

عجم

تدل رؤيتهم في المنام على الأمور الشاقة لقوله تعالى : { ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته }

- ومن رأى أنه صار أعجميا نال ذلا وإهانة

غفران الذنب

في المنام لمن يستحق المعاقبة عليه دليل على الصدقة أو الكفارة لقوله تعالى { قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف } . وقوله تعالى : { قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله ليجزي قوما بما كانوا يكسبون }

غض البصر

في المنام دليل على المحافظة على أوامر الله تعالى ونواهيه لقوله تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم }

غسل

هو في المنام بماء طهور من جنابة أو لجملة يدل على التوبة من الذنوب وقضاء الواجب من بر الوالدين أو الأصحاب فإن كان فعل ذلك في الشتاء فاغتسل بالماء البارد وربما دل على الهموم والأنكاد والأمراض وإن اغتسل بالماء الحار في زمن الشتاء دل على الأرباح والفوائد والشفاء من الأمراض ومن اغتسل لعيد من الأعياد فإن كان أعزب تزوج وإن اغتسل للكسوفين ربما قدم على أمر مهول أو أصابه نكد ممن دلت الشمس أو القمر عليه وكذلك الغسل للاستسقاء والغسل من غسل الميت إقلاع عن معاشرة أرباب الغفلات [ ص 106 ] وإن كان الذي اغتسل في المنام كافرا أسلم أو مجنونا أفاق وإن اغتسل في المنام للإحرام أو لدخول مكة فإنه يدل على الفرح والسرور والاجتماع بالغياب وقضاء الدين وكذلك إن اغتسل في المنام للرمي والطواف وربما دل غسل الرمي على النصر على الأعداء والغسل للطواف سعي في طلب الرزق أو خدمة الأكابر كالملوك ومن دونهم والطواف على الزوجة أو الوالدين

- ومن رأى أنه اغتسل ولبس ثيابا جددا فإن كان مريضا شفاه الله تعالى وإن كان مديونا قضى الله دينه ومن كان محبوسا نجا من حبسه وإن كان مهموما فرج الله عنه همه وإن كان لم يحج رزق الحج وإن كان فقيرا أغناه الله تعالى وإن كان تاجرا أو سوقيا وقد تعسرت عليه تجارته وسوقه وكسبه جود الله تعالى تجارته وسوقه وأعاد دولته وأذهب عنه همومه وإن كان معزولا جدد الله تعالى ولايته لقوله تعالى : { هذا مغتسل بارد شراب } . فإن أيوب عليه السلام حين اغتسل ولبس ثيابا جددا رد الله تعالى عليه أهله وأولاده وكل ما ذهب عنه فإن رأى أنه اغتسل ولم يلبس فإنه يذهب همه ويصح جسمه فإن لبس ثيابا خلقانا فإنه يذهب همه ويفتقر فإن تم غسله تم أمره ومن لم يتممه لم يتم أمره الذي يريده

- ومن رأى أنه ينزل للغسل في حوض و خابية أو نحوها فإنه إن كان أعزب ينكح امرأة

- ومن رأى أنه يغتسل أو يتوضأ في سرب فإنه يظفر بشيء كان سرق له

- ومن رأى أنه اغتسل بماء حار ناله هم بقدر حرارة الماء وشرب الماء الحار لا يحمد لقوله تعالى : { وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم } . وقيل الغسل زواج وإذا اغتسلت المرأة المجهولة فهو الغيث ينزل من السماء وغسل اليدين بالأشنان

- ومن رأى أنه فعل ذلك وكان بينه وبين إنسان مودة أو خصومة فإنه انقطاع تلك الحال بينهما ونجاة من الخوف وأن رجا إنسانا فإنه ييأس منه وإن كان اكتسب ذنوبا فإنه توبته منها وقيل الغسل بالأشنان والصابون ونحوه قضاء دين وزوال هم ونكد ومن غسل يديه من شيء فإنه ييأس منه وغسل الثوب يدل على صلاح الدين

- ومن رأى أنه غسل ثوبا أصفر وأنقاه من الصفرة نجا من المرض وقيل غسل الثياب يدل على وفاء الدين وقيل على ظهور الأشياء الخفية وغسل الميت يدل في المنام على قضاء دينه وغسل الميت نفسه خروج لعقبه من الهموم وانتقالهم إلى كل خير وزيادة في المال والبنين فإن غسله إنسانا فإنه يظهر رجل فاسد الدين ويتوب على يده

- ومن رأى أن ميتا يطلب إنسانا يغسل ثيابه فإن ذلك افتقاره إلى دعاء من رآه أو إلى صدقة أو قضاء دين أو إنفاذ وصية أو استحلال من مظلمة أو شيء مما هو مسئول عنه فإن غسله إنسان فإن افتكاكه هناك يجري على يديه

غالية

هي في المنام مال وقيل كرامة [ ص 107 ] وسؤدد موصول فمن رأى أنه تضمخ بغالية فإنه يستفيد ثناء حسنا من قبل رجلين وربما دل على أنه يحج ويولد له ولد ذكر

- ومن رأى أنه تضمخ بغالية في دار الإمام أصابه غم من جهة تهمة تتوجه عليه ممن هو فوقه لقوله تعالى : { ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة }

غيم

هو في المنام يدل على السفر في البحر لسيره وحمله الماء فيما بين السماء والأرض

غمام

هو في المنام يدل على نصر المؤمنين وموت المرضى لقوله تعالى : { هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر }

ومن ركب على شيء من السحاب والغمام ارتفع قدره وسافر إن كان سليما أو تزوج زوجة جليلة إن كان أعزب وربما دلت الغمامة على الغمة لاشتقاقها منها وسبق في حرف السين في السحاب بقية الكلام

غزو

في البحر هو في المنام دليل على الفقر والفشل والوقوع في المهالك والدخول تحت الدرك بين عدوين البحر والعدو أو طلب الرزق من البحر أو ممن دل عليه وسبق بقية هذا في حرف الجيم في الجهاد وفي حرف الحاء في الحرب

غبار

هو في المنام إذا ركب شيئا مال لأنه من التراب والتراب مال

- ومن رأى أن غبارا بين السماء والأرض فهو أمر ملتبس لا يعرف المخرج منه

- ومن رأى أنه ينفض يديه من الغبار أو ثوبه فإنه يفتقر وقيل يعيش طويلا

- ومن رأى أن عليه غبارا سافر وقيل يتمول مالا من الجهاد والغبار إذا كان مع الريح والرعد والبرق فإنه قحط وشدة تقع في ذلك الموضع

- ومن رأى أنه ركب فرسا وركض به حتى ثار الغبار فإنه يعلو أمره ويأخذ في البطر ويخوض في الباطل ويهيج فتنة

غبيراء

هي في المنام قوت قليل وشجرتها رجل أعجمي وقيل رجل نفاع للناس صاحب إقتار وقوت يسير وثمرها مال لمن أصابه وأكله

شارك الصفحة
بحث
البحث: