تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 2250

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 2250

مرض

هو في المنام نفاق لقوله تعالى : { في قلوبهم مرض }

- ومن رأى أنه مريض نقص دينه وصح جسمه في ذلك العام

- ومن رأى من المحاربين أنه مريض فإنه يجرح وإن رأى أن زوجته مريضة نقص دينها وصح جسمها والمريض إذا تمرغ بالدسم أو رأى أنه راكب خنزيرا أو بعيرا أو ثورا خشي عليه الموت والمرض الحار هم من سلطان والمرض اليابس نفقة مال في غير طاعة والمرض المختلف عذاب وتهاون بالفرائض والطفل المريض إذا شفي من مرضه فإنه يموت

- ومن رأى الناس كلهم مرضى وليس من يمشي في حوائجهم فإن البلد تحصر

- ومن رأى أنه مريض قهر أعداءه وعاش هنيا ونال مالا عظيما وطال عمره ونال سورا ومن كان في شدة ورأى أنه مريض فإنه ينجو ولسائر الناس يدل على البطالة ويدل للأغنياء على الحاجة لأن كل مريض محتاج إذا رأى المسافر أنه مريض وله حاجة وشهوة فإنها تعسر لأن الأطباء لا يمكنون المرضى من الشهوات وإذا رأى المريض أنه أعتق عبدا فإنه يموت لأن الميت لا ملك له

- ومن رأى شخصا يعرفه أنه مريض فإن المرض يعرض له [ ص 279 ] وإن رأى رجلا غير معروف أنه مريض فإن المرض يعود على صاحب الرؤيا والمرض إنفاق مال والمرض توبة ودعاء وتضرع والمرض عشق والعشق أيضا مرض

- ومن رأى أنه مريض رزق صحة

- ومن رأى أن ابنيه قد مرضا رمدت عيناه

- ومن رأى أنه مريض وكان له مع آخر خصومة فإن خصمه يغلبه

- ومن رأى أن أباه مرض عرض له وجع في رأسه لأن الرأس بدل الأب

- ومن رأى أنه مريض فإنه كثير الأباطيل والفساد

- ومن رأى أنه مريض قد طال مرضه وتساقطت ذنوبه فإنه يموت ويلقى الله تعالى على خير حالة وقيل المرض هم يصيبه على قدر مرضه وقيل أنه يخاف أمرا ويرجو شيئا في تلك السنة

- ومن رأى أن السلطان مريض فإنه يمرض في دينه وإلا مات تلك السنة ومرض الملك دليل على ضعف همته أو يظفر به عدوه ومرض المرأة بتاتها من زوجها كما أن مرض الرجل عزله عن زوجته ومرض العلماء ضعف في الدين ومرض المؤدب تشتيت صبيانه وتفرقهم عنه ومرض الطفل دليل على الهم والنكد لوالديه ومرض ما يتمنى موته فرج ومرض الحيوان دليل على تعذر نفع من دل عليه من غلام أو ولد أو رقيق والمرض العام في الناس دليل على القحط وكساد المعاش وربما دل ذلك على النفع للأطباء وأرباب الأكفان ومن شكي له في المنام مرض دل على هم يدخل عليه من الشاكي إلا أن يكون الشاكي عدوا في اليقظة فإنه يدخل على المشكو راحة وفرح وسرور

موت

هو في المنام نقص في الدين وفساد فيه وعلو وشرف في الدنيا إذا كان معه بكاء وصراخ وحمل على أعناق الرجال على سرير أو نعش ما لم يدفن في التراب فإذا دفن لم يرج منه صلاح بل تستحوذ عليه دنياه ويكون أتباعه في سلطانه بقدر ما تبعه في جنازته وعلى كل حال يقهر الرجال ويركب أعناقهم

- ومن رأى أنه مات و لم يكن هناك هيئة الأموات من بكاء وصراخ وغسل وكفن أو حمل على سرير أو نعش دل ذلك على هدم بيت من داره أو حائط أو كسر خشبة فيها وقيل بل ذلك رقة في دينه وعمى في بصيرته ويطول مع ذلك عمره وإن رأى شيئا من هيئة الأموات كالغسل والكفن فذلك زيادة في نقص [ ص 280 ] دينه ومهما كان من بكاء أو نوح فذلك رفعة لشأنه في الدنيا وقيل الموت سفر ونقلة وقيل الموت فقر ومن مات ودفن فإنه يموت بلا توبة وإن خرج من قبره فإنه يتوب وقيل الموت على الإطلاق زواج لأن الميت يحتاج إلى الطيب والغسل كالمتزوج

- ومن رأى أنه مات وحمل على أعناق الرجال ولم يدفن فإنه يقهر أعداءه وإن كان أهلا للولاية نالها

- ومن رأى أنه عاش بعد موته فإنه يستغني بعد فقره أو يتوب من ذنبه وإن كان الرائي مسافرا رجع سالما إلى وطنه وموت المرأة المجهولة يدل على إمساك القطر عن الأرض فإن عاشت أحيا الله تعالى الأرض بالغيث وإذا وقع الموت في النساء فهو في الصبيان وبالعكس لأنهم مثلهن في نقص الدين وقلة العقل ومن أخبره ميت أنه لم يمت فإنه في مقام الشهداء منعم في الآخرة

- ومن رأى أنه حمل ميتا فإنه يحمل مؤنة رجل لا دين له ومن حمل ميتا على غير صفة الحمل للأموات فإنه ينال مالا حراما ومن حمل ميتا على صفة الأموات فإنه يخدم السلطان

- ومن رأى الميت مريضا فإنه مسؤول عن أمر دينه فيما بينه وبين الله تعالى وإذا خرج أهل القبور من قبورهم وأكلوا طعام الناس ولم يتركوا لهم شيئا فإن سعر الطعام يغلو وإن شربوا المياه العذبة من الآبار حصل بعد ذلك وباء عظيم

- ومن رأى ميتا معروفا أنه قد مات وعليه بكاء وصراخ فإن شخصا من عقبة أو من أهله يموت وإن لم يكن عليه بكاء وصراخ ونوح فإن أحدا من أهله يتزوج ويكون له فرح وسرور وعرس وما أخبر به الميت عن نفسه أو غيره في المنام فهو حق وصدق لأنه صار في دار الحق من دار الباطل فلا يقول إلا حقا لشغله عن الباطل وإن أخبره الميت بشيء لم يكن فذاك أضغاث أحلام

- ومن رأى ميتا في هيئة حسنة أو عليه ثياب بيض أو خضر وهو ضاحك السن مستبشر فهو كما رأى وإن رآه أشعث أغبر عليه ثياب بالية أو باكيا مقطب الوجه دل على سوء حاله وكذا إذا رآه مريضا فإنه يكون مرتهنا بالذنوب ومن صلى على الموتى فإنه [ ص 281 ] يكثر من الترحم عليهم والزيارة لقبورهم وربما يشيع المسافرين ويصل الفقراء وقيل

- ومن رأى أنه يصلي على ميت فإنه يعظ رجلا لا قلب له أو من قلت في الدنيا حيلته

- ومن رأى زوجته ماتت وعاشت نال فائدة من زرع ومن وجد ميتا أصاب مالا

- ومن رأى أنه يمشي في أثر ميت فإنه يقتدي بسيرته ويقتفي أثره من دنيا أو دين

- ومن رأى أن الإمام مات خربت البلد كما أنه

- ومن رأى أن البلد خربت مات الإمام

- ومن رأى أنه لا يموت فقد قرب أجله والموت ندامة من ذنب عظيم وقيل

- ومن رأى أنه مات في نومه من غير مرض ولا هيئة من يموت فإنه تطول حياته

- ومن رأى أنه في غمرة الموت من نزع أو سياق فإنه يكون ظالما لنفسه أو لغيره

- ومن رأى أنه مات وهو عريان على الأرض فإنه يفتقر وإن كان على بساط فإنه تبسط له الدنيا وإذا كان على سرير ينال رفعة وإذا كان على فراش نال من الأهلين خيرا وإن رأى أنه أتاه موت رجل غريب فإنه يأتيه خبره بفساد دينه وصلاح دنياه

- ومن رأى أن ابنا له مات فإنه ينجو من عدو له وإن رأى أن ابنته ماتت فإنه ييأس من الفرج

- ومن رأى أنه قد مات ودفن فإن كان عبدا دل على عتقه وإن كان مؤتمنا على شيء دل على انتزاع ما ائتمن عليه من يده وإن كان غير متزوج دل على تزويجه وإذا رأى المريض أنه تزوج فإنه يموت

- ومن رأى أنه مات ودفن وكان متزوجا فإنه يفارق امرأته أو شريكه أو أخوته أو أصدقائه وربما دل ذلك على سفره وغربته وإن كان مسافرا رجع إلى أهله والموت دليل خير لمن كان خائفا من شيء أو كان حزينا والمريض إذا رأى أنه مات دل على مرضه وموت الأخوة يدل على موت الأعداء وعلى خلاص من خسران يتوقعه

- ومن رأى أنه بين قوم أموات فإنه بين قوم منافقين

- ومن رأى أنه يصاحب ميتا فإنه يسافر سفرا بعيدا ويصيب في سفره خيرا كثيرا وبرا وإن واكل الميت طال عمره ومن عاين نفسه ميتا سر واغتبط وأكل الميت شيئا يدل على غلاء ذلك الشيء

- ومن رأى أنه على المغتسل يرتفع أمره وينجو من ذنوب وهموم وديون وإن رأى ميتا يطالب إنسانا بغسل ثيابه فإن ذلك فقره إلى دعاء من رآه [ ص 282 ] أو صديقه أو قضاء دين أو رضاء أو نفاذ وصية أو استحلال من مظلمة أو شيء مما هو مسؤول عنه فإن غسله إنسان فإن افتكاكه يجري على يديه

- ومن رأى أنه ينقل الأموات إلى المقابر فإنه أمر حق ومن نقلهم إلى الأسواق أدرك حاجته ونفقت تجارته

- ومن رأى ميتا أنه حي فإنه يحيا له أمر ميت وإن كان في عسر فإنه يأتيه اليسر من حيث لا يشعر وإن رأى أمواتا معروفين قاموا في موضع أو بلدة أو محلة فإنه يحيا له أو لعقب هؤلاء الأموات أمر وإن كانوا مكتسين أثوابا جددا وكانوا فرحين فإنه يحيا لهم أو لعقبهم أمور فيها سرور وفرح ويتجدد إقبالهم ويحسن حالهم وإن كانت الأموات محزونين أو كانت ثيابهم وسخة فإن أحوالهم تتحول إلى الفقر والهم وكسب الذنوب وإن رأى الميت مشغولا أو متعبا أو سيئ الحال في هيئته وسيمته وكسوته فإن ذلك شغله بما هو فيه وإن كان مريضا فإنه مسؤول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصة دون الناس وكذلك إن كانت عليه ثياب وسخة وإن رأى أن وجهه مسود متغير فإنه مات على الكفر وإن رأى أن الميت يمازح فليس ذلك برؤيا لأن الميت مشغول بنفسه عن المزاح

- ومن رأى أن أباه وأمه قد حييا وكان خائفا أمن وانفرج وزال همه خصوصا أمه

- ومن رأى أنه أحيا ميتا فإنه يسلم على يديه يهودي أو نصراني أو صاحب بدعة وإن رأى أنه يحيي الموتى فإنه يهدي قوما ضالين أو مبتدعين أو يتوب على يديه من هو مصر على الذنوب

- ومن رأى الموتى كأنهم يموتون مرة ثانية فإنه يدل على موت إنسان مسمى باسم ذلك الميت

- ومن رأى ميتا اشتكى من رأسه فإنه مسؤول عن تقصيره في أمر دينه بسبب والد أو والدة وإن اشتكى عنقه كان مسؤولا عن صداق امرأته أو وصيته أو عن أمانة ضيعها وإن اشتكى يده اليسرى كان مسؤولا عن حق أخيه أو أخته أو ولده أو شريكه أو عن يمين حلف بها كاذبا وإن اشتكى جنبه فهو مسؤول عن قطع رحمه وعشيرته وعن أهل بيته وإن اشتكى ساقيه فإنه مسؤول عن ذهاب عيشه وعمره في الباطل [ ص 283 ] وإن رأى أنه اشتكى رجليه فإنه مسؤول عن مال أفناه في الباطل وفي غير ما أمره الله تعالى به وكذلك حال المرأة مثل حال الرجل في كل ذلك وكل ذلك يجري مجرى تأويل جوارح الحي وأعضائه

- ومن رأى حيا أعطى الميت شيئا مما يؤكل أو يشرب فهو ضرر يصيبه في ماله وإن أعطاه كسوة فهو شدة تصيبه في ماله أو مرض في نفسه ويسلم وإن أعطى الميت كسوته التي كان لابسها فإنه يموت ويلحق به وإن أعطى الميت ذلك عارية ليحفظها له أو يغسل أو يغسل بها شيئا من غير أن تخرج عن ملك الحي فإنه لا يضره شيء من ذلك في نفسه أو ماله

- ومن رأى ميتا أعطاه ثوبا أو قميصا أو طيلسانا فإنه ينال ما كان فيه الميت أيام حياته والقميص معيشة مثل معيشته والطيلسان جاه وقدر مثل جاهه وقدره وإن رأى الميت أعطاه طعاما فإنه يصيب رزقا شريفا من موضع لم يكن يرجوه وإن أعطاه عسلا نال غنيمة لم يكن يرجوها وكل ما يعطيك الميت من محبوب فهو خير من حيث لا ترجوه وإن رأى أن الميت أخذ بيده فإنه يقع بيده مال من جهة ميئوس منها والكلام مع الأموات طول عمر والأخذ من الميت رزق

- ومن رأى أنه يكلم ميتا فإنه يكون بينه وبين الناس جحود ويعود إلى الصلح

- ومن رأى أنه يقبل ميتا معروفا فإنه ينتفع من الميت بعلم قد خلفه أو مال وإن رأى أنه يقبل ميتا مجهولا أصاب مالا من حيث لا يرجوه وإن قبله ميت فإنه ينال من الميت أو من عقبه خيرا وإن قبله ميت مجهول فهو قبوله الخير من سبب لا يرجوه

- ومن رأى أنه يقبل ميتا وكان صاحب الرؤيا مريضا فإنه يدل على موته وإن كان صحيح البدن دل على أن كلامه باطل

- ومن رأى أنه ينكح ميتا في قبره فإنه يزني وإن نكحه فأمنى فإنه يخالط رجلا شريرا منافقا ويغرم عليه مالا من حيث لا يشعر وإن نكح ميتا معروفا رجلا كان أو امرأة فإنه يظفر بحاجة كانت له ميتة لم يكن يرجوها أو يحيا له أمر ميت من عقبها وإن رأى أنه ينكح ذا رحم محرم من الموتى فإن الناكح يصل المنكوح بخير من صدقة عنه أو نسك أو دعاء أو يصل إلى عقبه منه خير أو يقدم على حرام وإن رأى امرأة ميتة أنها [ ص 284 ] حية وقد وطئها وتلطخ من مائها ومذيها فإنه نادم في عمل فيه خسران وهم وإن تزوج امرأة ميتة ورأى أنها حية ودخل بها ولم يمسها ورأى أنه تحول إلى دارها واستوطنها فإن الحي يموت كذلك وإن رأت المرأة أنها تزوجت رجلا ميتا ودخل بها وتحولت إلى داره فإنها تموت وإن رأى رجلا ميتا تزوج بامرأة حية بمهر جديد وحولها إلى داره فهو موتها والحي إذا رأى أنه تبع الميت ودخل دارا مجهولة ثم لم يخرج منها فإنها تدل على موته وإن تبع ميتا ولم يدخل معه الدار وانصرف عنه فإنه يشرف على الموت ثم ينجو

- ومن رأى أن الميت أعطاه قميصه الخلق أو الوسخ فيفتقر ويصير الخلق فقره والوسخ ذنوبه

- ومن رأى أن الميت يضرب حيا أو يعرض عنه كالمغضب فإن الحي قد أحدث في دينه فسادا فإن الميت لا يرضى إلا بما يرضي الله تعالى به لأنه في دار الحق وإن رأى أن حيا يضرب ميتا والميت خاضع له راض بما يصيبه فإن ذلك قوة الحي في دينه وإيصاله بصدقة أو دعاء أو نسك أو وصية احتملها فأنفذها له

- ومن رأى ميتا يضربه فإنه ينال خيرا من سفر ويعود إليه شيء قد خرج منه وضربه إياه اقتضاء دين

- ومن رأى ميتا نائما فإن نومه راحته في الآخرة وحسن حاله فيها وكذلك لو رآه عريانا ليس عليه ثوب وإن رأى حيا نام مع ميت في فراش فإنه يطول عمره

- ومن رأى أن الميت اشترى طعاما أو متاعا فإنه يغلو وينفق الطعام وإن رأى الأموات يبيعون طعاما أو متاعا فإنه يكسد ذلك الطعام أو المتاع وإن وجد في الطعام ميتا أو فأرة ميتة فإنه يفسد ذلك الطعام والمتاع ويذهب أصله وإذا رأى ميتا يعمل شيء محمودا فإنه يأمر بفعل ذلك الشيء وإن كان مكروها فإنه يأمر بشركة

- ومن رأى حيا بين الموتى فإنه يسافر سفرا بعيد أو يفسد دينه وإن رأى أنه مع الموتى وهو حي فإنه يخالط قوما في دينهم فساد

- ومن رأى حيا يتبع الميت ويقفو أثره في دخوله وخروجه فإن الحي يقتدي بالميت فيما كان عليه الميت في دينه ودنياه من [ ص 285 ] طريقته

- ومن رأى ميتا مات مشركا فإنه يضرب أمثال الحكمة ويتكلم بكلام بر وصدق مجهولا كان أو معروفا وليس ذلك برؤيا ولعل الشيطان قد تمثل به وتكلم على لسانه بالشرك وإن رأيت الميت من الكفار وعليه ثياب خلقة فهو سوء حاله في الآخرة وإن رأى يهودي أو نصراني أو مجوسي أن ميتا من أمواتهم على سرير وعليه ثياب خضر وعلى رأسه تاج ونحو ذلك فإنه يدل على ارتفاع وعز لعقبه في دنياهم خيرا وسرورا وعزا

- ومن رأى ميتا فأخبره بأنه لا يموت أبدا فإنه في مقام الشهداء ومنعم في الآخرة وإذا أخبر ميت حيا أنه لاحق به إلى وقت معلوم فقد يكون اليوم شهرا والشهر عاما والعام عشرة أيام

- ومن رأى أن أمه تموت فإنه تذهب دنياه ويفسد حاله وإن كان من طلاب الآخرة تعطل عن عمله والتلهي عن فرضه

- ومن رأى أن أخاه قد مات وكان مريضا فهو موته وإلا فأحد ممن يؤاخيه أو يستعين به وإن لم يكن له أخ ورأى موت أخ له شقيق فإنه يموت أو يذهب ماله وإن كان فقيرا أصيب بإحدى عينيه أو بإحدى يديه

- ومن رأى أن زوجته تموت فإنه تكسد صناعته التي فيها معيشته

- ومن رأى ميتا كان واليا على بلدة أنه حي أو هو والي ذلك الموضع كما كان فإن سيرة ذلك الميت تحيا فيهم وتجري الرعية على مثل سيرة ذلك الوالي أو يتولى تلك البلدة غيره من عقبه أو عشيرته أو قومه أو مثله من الناس أو نظيره أو من اسمه مثل اسمه

- ومن رأى عالما من الأموات أو صالحا أو فقيها صار في موضع فإن أهله إن كانوا في حرب أو قحط أو خوف فرج عنهم ويصلح حال رئيسهم وتحسن سيرته فيهم

- ومن رأى أن بعض الفراعنة صار في بلدة أو هو واليها فإنه يظهر الجور في تلك البلدة وسوء العشرة فيهم

- ومن رأى أنه حمل ميتا على هيئة الجنائز فإنه يتبع سلطانا أو ذا سلطان أو كذلك إن حمله على ظهره أو في ثوب أو وعاء

- ومن رأى أنه يصلي على ميت فإنه يشفع لرجل فاسد الدين

- ومن رأى أن ميتا ناداه من حيث لا يراه فأجابه فإنه يموت ويلحق بالميت

- ومن رأى أن ميتا يغرق في بحر فإنه غريق في الخطايا [ ص 286 ]

- ومن رأى أن الموتى وثبوا من قبورهم ورجعوا إلى دورهم فإنه يطلق من في السجن أو يحيي الله تعالى النبات بعد موته والموت قد يدل على الكرامة للمؤمن وربما دل الموت على الانقطاع عن الخلق بالرأي أو الزهد وربما دل الموت فجأة على سرعة الغنى للفقير أو الفقر للغني وموت الأنبياء عليهم السلام في المنام ضعف في الدين وحياتهم عكس ذلك وموت الملك دليل على ضعف جنده وموت العالم إبطال حجة الرائي وربما دل موت العالم على ظهور بدعة في الدين وموت العابد موت قلب الرائي عن العبادة وموت الصانع كساد صنعته وموت الوالدين ضيق المعيشة وموت الزوجة دنيا ذاهبة وموت الولد انقطاع ذكر وموت ما يستعين به على مصالحه مثل مملوكه أو دابته دليل على إبطال سفره أو مغرم على قدر قيمة الميت وصلاة الميت على الميت أعمال باطلة لأن الميتين قد بطل عملهم أو يشعر أن عليه دينا أو يستشفع بمن لا يشفع وأخذ الميت عدم لما أخذه من ملبوس أو مطعوم أو إدام أو حيوان والأخذ منه زيادة رزق إذا دل على الخير وإن كان مع الميت يهودي أو نصراني وربما دل ذلك على عمل ينجيه الله تعالى منه من النار ويفكه منها لما ورد أن الله تعالى يعطي لكل مسلم يهوديا أو نصرانيا فيقال هذا فكاك من النار وتزوج الميت في المنام للمرأة العزباء زوج وللمزوجة طلاق وربما دل زواجه على حسن حاله عند الله تعالى ورؤية أموات المشركين في المنام أعداء وأموات أهل الكتاب غلو في الدين وتجديد هموم وأنكاد

نوح

عليه السلام من رآه في المنام فإنه يعيش عيشا طويلا وتصيبه شدة عظيمة وأذى من الناس ثم يظفر بهم ويرزق أولادا من زوجة رديئة ويكون شكورا وقيل

- ومن رأى نوحا عليه السلام فإنه يكون رجلا عالما مجتهدا في طاعة الله تعالى حليما ذا أعداء كثيرة وينصر عليهم وينال ولاية عظيمة ولا يطيعه فيها أصحابه ثم يظفر بهم بإذن الله تعالى وقيل رؤيا نوح عليه السلام تدل [ ص 287 ] كثرة المطر في ذلك العام لما كان في زمانه من كثرة المياه

- ومن رأى نوحا عليه السلام فإنه رجل له أعداء وجيران يحسدونه وسينجو منهم وينتقم الله تعالى منهم وقيل إن رؤيا نوح عليه السلام تدل على هلاك الكفار ودمارهم وعلى أمان المؤمنين ونجاتهم وإن رؤى في قحط دل على كثرة الأمطار وإن رؤى في سفينة دل على نجاتها ونجاة من فيها وقد تدل رؤيته على قوة أهل البدع والفجور وضعف أهل الإيمان ورؤيته عليه السلام تدل على طول العمر في طاعة الله تعالى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإن كان الرائي ملكا عصته رعيته وجاهروه بالعداوة وتدل رؤيته على النوح من اسمه وتدل رؤيته على معاداة الأهل والانتصار عليهم وتدل رؤيته على القحط وغلو الأسعار وربما دلت رؤيته على تفريج الهموم والأنكاد ونزول الغيث والنكد من الأولاد لمخالفتهم له وربما دلت رؤيته على صنعة النجارة والزرع وتسوية السفن والأسفار في البحار وحمل المتاع المختلف الطعم والجنس وتدل رؤيته على كل من له علم بأنساب الآدميين والحيوان أو الطير لحمله ذلك في السفينة بإذن الله تعالى وربما دلت رؤيته على رد المسألة أو الندم على ما فرط منه في حق أهله وربما ارتد أحد من أولاده عن دينه أو مذهبه أو سنته وامتحن لأجل ذلك بمحنة ومات عليها عاصيا وربما دلت عليه شفاعته والمرأة إذا رأت نوحا دل على عصيانها لزوجها وطاعتها لذوي الأرحام من الأهل والعشيرة وكذلك الحكم فيمن رأت من النساء لوطا عليه السلام بخلاف من رأت فرعون في المنام فإنه يدل على طاعتها لله تعالى وكتمانها لإيمانها

نبي من الأنبياء

عليهم السلام من رآه في المنام دلت على الولد لإشفاقه عليه من نار الدنيا والآخرة ويدل على الأستاذ لتأديبه بآدابه وعلى المؤدب لما يعلمه من كتاب الله تعالى وتدل رؤيته الأنبياء والمرسلين عليهم السلام على الإنذار والبشارة وإذا رآهم في الصفات اللائقة بهم أو ائتم [ ص 288 ] بهم في الصلاة أو أتباعهم في الطريق أو أطعموه مأكولا طيبا أو سقوه شيئا عطرا لذيذا أو علموه علما أو أخبروه بخبر فذلك وما أشبهه دليل على حسن متابعته لهم وحفظ سنتهم وبالعكس لو خالفهم في متابعته حتى يتقدم أمامهم أو يرشدهم إلى أضيق الطريق أو يسخر بهم أو يرجمهم أو لا يوافقهم في معروف دل ذلك على بدعته وضلالته وربما تنكد من جهة ولاة الأمور فإن الأنبياء عليهم السلام رؤيتهم تدل على الملوك لأنهم ملوك الدنيا والآخرة وعلى العلماء لعلمهم بالله تعالى وقربهم منه على ما شرعوه من صلاة وزكاة وتوحيد وعبادة الله تعالى وعلى ولاة الأمور كالحكام والخطباء والأئمة المحتسبين أو المؤدبين لأنهم الداعون إلى الله تعالى وكل نبي يراه الإنسان في صفة حسنة كان دليلا على حسن متابعة قومه له أو تجديد أمر صالح يظهر من جهتهم فإن رؤى النبي في صفة حسنة كان ما يظهر من جهة أمته خيرا وإن كان في صفة غير لائقة كان ما يظهر من أمته تعديا ومخالفة لما كان يأمرهم به أو يزجرهم عنه كأمة موسى وهم اليهود وأمة عيسى وهم النصارى على زعم الفريقين وإلا فإنهم كلهم أمة محمد صلى الله عليه و سلم وقد انقرضت أمة موسى وعيسى عليهما السلام بانتساخ شرعهما بشرعنا اليوم ومن ادعى النبوة في المنام ظهر منه نبأ على قدره فإن كان أهلا للملك ملك أو القضاء أو التدريس خصوصا إن أمر بالمعروف أو نهى عن المنكر وإلا نزلت به آفة من ولى أمر بسبب باطل يدعيه أو بدعة يحدثها وإن صار في المنام رسولا أو داعيا إلى الله تعالى فإن أجابه أحد وقبل منه دعواه نال منزلة رفيعة وإلا صار سمسارا أو مؤذنا على قدره ورتبته أو نزلت به آفة مناسبة لمحنة ذلك النبي الذي تسمى باسمه أو تشبه به

- ومن رأى نبيا من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام صار في موضع فإنه إن كانوا في حرب ظفروا بعدوهم وإن كانوا في كرب أو قحط فرج الله تعالى عنهم وأصلح بالهم

- ومن رأى أنه لبس ثوب نبي من الأنبياء عليهم السلام فإن كان من أهل الرياسة فإنه يصيب سلطانا [ ص 289 ] وإن كان من طلاب العلم فإنه يبلغ منه إلى درجة عالية وتظهر فضائله وبراهينه

- ومن رأى أنه نبي فإنه يموت شهيدا أو يقتر في رزقه ويرزق الصبر والاحتساب على المصائب ويصير بعده إلى الظفر والكفاية

- ومن رأى أنه يعمل بعض أعمال النبيين من العبادة والبر فهو دليل على صحة دينه وحسن يقينه

- ومن رأى أنه صار نبيا من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فإنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وتصيبه شدائد الدنيا وغمومها بقدر حالة ذلك النبي بين الأنبياء عليهم السلام ثم ينجو بلطف الله تعالى وكرمه ولا يخذل

- ومن رأى نبيا من الأنبياء وهو مفلس أو طالب حاجة يسر الله تعالى أمره وقضيت حاجته ببركة ذلك النبي صلى الله عليه و سلم ورؤية الأنبياء عليهم السلام على ضربين إما أن يرى نبيا على حاله وهيئته فذلك دليل على صلاح صاحب الرؤيا وعزه وكمال جاهه وظفره ممن عاداه أو يراه متغير الحال عابس الوجه فذلك يدل على سوء حال الرائي وعلى شدة تصيبه ثم يفرج الله تعالى عنه

- ومن رأى أنه قتل نبيا دل على أن يخون في أمانة وينقض العهد

- ومن رأى أنه في زمن الأنبياء عليهم السلام فإنه ينال شرفا ونعمة وسلطانا إن كان محتملا لذلك وإلا فإن الشيطان يلعب به وإن رأى نبيا من الأنبياء عليهم السلام يضربه فإنه يبلغ مناه من أمر آخرته إن كان رجلا صالحا شريفا

- ومن رأى إن الأنبياء عليهم السلام يكلمونه أو كلم أحدا منهم فإن كان الكلام خيرا نال منفعة وعزا وشرفا وصيتا بين الناس

نور

هو في المنام هداية والكافر إذا رأى أنه خرج من الظلمة إلى النور رزقه الله تعالى الإسلام والإيمان وتولاه الله تعالى في الدنيا والآخرة والنور بعد الظلمة غنى بعد فقر وعز بعد ذل وهداية بعد ضلالة وتوبة بعد عصيان وبصر بعد عمى وبالعكس لو خرج الإنسان من النور إلى الظلمة فإنه يدل على الفقر بعد الغنى والذل بعد العز والضلالة بعد الهدى والعمى بعد البصر والنور يدل على الأعمال الصالحة وعلى العلم وعلى القرآن وعلى الوالد الصالح وللعالم يدل على المحنة والابتلاء فمن رأى أنه ارتدى برداء من نور أو لبس قميصا من نور فإنه ينال علما ينتفع به أو يقبل على [ ص 290 ] طاعة ربه

- ومن رأى نورا خرج من ذكره أو من بعض بدنه رزق ولدا ينتفع بعلمه أو صالحا ينتفع بدعائه

نار

هي في المنام بشارة وإنذار وحرب وعذاب وسلطان وحبس وخسارة وذنوب وبركة فمن رأى نارا ولها شرر ولهب يحرق الأشجار ولها صوت وجلبة فإنها فتنة يهلك منها عالم من الناس على قدر ما أحرقت

- ومن رأى نارا في قلبه ذلك حب غالب وقهر من هجر محبوبه أو غيره

- ومن رأى نارين وكل منهما تهب إلى الأخرى وتهم بمداخلتها فإنهما عسكران قد برز كل منهما إلى صاحبه وأيهما كان حطبها أكثر كانت أكثر عددا وأقوى بأسا وأيهما كانت الريح معها كانت الغلبة لها وأيهما كانت أسود وأظلم كان أهلها أردأ عقدا وأفسد مقصدا وإن تساويا بلونهما ولم يحرقا شيئا فإنهما فتنتان في محلة وأيتهما كان الماء قريبا منها كانت أذعن بأسا وإن فاض الماء عليها فأطفأها هلك المضاف إليها الماء بنصر الله تعالى وكذا إذا أنزل عليها المطر وقد يكون ذلك الماء كمينا يخرج إلى المضاف إلى النار التي فاض الماء عليها فتخمد ناره ويهلك جنده وكلما كانت النار بدخان عال فهو أعظم هولا وعذابا ومن أوقد نارا في ليلة مظلمة ليهدي الناس إلى الطريق نال علما يهدي به الناس ومن أوقدها على الطريق من غير ظلام فإنه في بدعة وغواية وقيل إن النار إذا رؤيت نهارا فهي دليل حرب وفتنة وإذا رؤيت ليلا فهي دليل أنس

- ومن رأى أنه يعبد النار فإنه يحب الحرب وربما كان يطيع الشيطان في معصيته

- ومن رأى أنه يصطلي بالنار في الشتاء فإنه ينال غنى

- ومن رأى أنه يأكل النار فإنه يأكل أموال اليتامى ظلما أو يأكل مالا حراما

- ومن رأى أنه أمر به إلى النار فإنه يحبس ومن دخل النار وخرج منها فإنه يدخل الجنة

- ومن رأى أنه باع نارا واشترى جنة فإنه يبيع حماما ويشتري بستانا أو بالعكس وقد يكون ذلك راجعا إلى عمله في دنياه من خير أو شر

- ومن رأى شخصا دخل النار وعذب فإنه يخسر ماله أو يرتكب [ ص 291 ] ذنوبا يستوجب بها النار

- ومن رأى جهنم عيانا فليحذر من السلطان ومن دخل النار ذاق عذابها فإنه يقع في فتنة

- ومن رأى نارا مضيئة وحولها جماعة فإنهم ينالون بركة

- ومن رأى نارا في بر وأنس إليها أنس من وحشة ومن أصابته النار ولم تحرقه وفى له بموعده

- ومن رأى النار قد أحرقت شيئا من الحبوب فإنه يغلو سعره وكذا إذا وقعت في سلعة غلت وكثر طلابها

- ومن رأى نارا تحت قدر بلا طعام فإنه تهيج قيم بيت في شيء لا ينفعه بل يضره والنار المحرقة نكبة من سلطان

- ومن رأى من الولاة أنه يوقد نارا وهي تطفأ فإنه يعزل وتخمد ناره

- ومن رأى شعلة نار على بابه من غير دخان فإنها تدل على الحج والشغل في الدار زواج والنار في الأصابع تدل على ظلم الكتبة والنار في الكف ظلم في المصنعة والنار في الفم غم ودخول المطيع إلى نار الآخرة هم في دنياه

- ومن رأى نارا وقعت في بلدة أو في محلة أو في دار ولها لهب ولسان وهي تأكل كل ما أتت عليه ولها صوت هائل فإنها حرب أو طاعون أو برسام أو جدري أو موت يقع هناك وإن لم يكن لها لهب ولا صوت ولا لسان فهي أمراض وأحداث تقع هناك وإن رأى أنها نزلت من السماء فهي أشد عليهم وإن لم يرها أكلت شيئا فهي منازعة شديدة تكون باللسان من غير ضرر وإن رأى أنها صعدت من موضع إلى السماء فإن أهل ذلك الموضع قد حاربوا الله تعالى بالمعاصي وافتروا بهتانا عظيما

- ومن رأى أنه أجج نارا ليصلى عليها هو أو غيره فإنه يهيج أمرا ينتفع به ويسد به فقره وإن شوى عليها لحما فإنه يثير أمرا فيه عيبة الناس أو ينالهم بلسانه وإن أكل من ذلك الشواء فإنه ينال رزقا وحزنا ثقيلا وإن كان يطبخ بالنار قدرا فيها طعام فإنه يبرا من أمر يصيب به منفعة من قيم بيت

- ومن رأى نارا أحرقت بعض ثيابه أو بعض أعضائه فإنه يصيبه مصيبة فيما ينسب إليه ذلك الثوب أو العضو

- ومن رأى أنه اقتبس نارا فإنه يصيب مالا حراما من سلطان

- ومن رأى أنه أصابه وهج نار فإنه يقع في ألسنة الناس ويغتابونه والنار النافعة المضيئة أمن للخائف وقرب من السلطان

- ومن رأى أنه أوقد نارا على باب السلطان فإنه ينال [ ص 292 ] ملكا عظيما وقوة

- ومن رأى نارا خرجت من داره نال ولاية أو تجارة أو قوة في حرفة

- ومن رأى أن شعاع ناره أضاء من المشرق إلى المغرب فإنه علم يذكر به في المشرق والمغرب

- ومن رأى أن النار وقعت في بيته أصاب خصبا وإن رأى نارا سطعت من رأسه أو خرجت من بيته ولها نور وشعاع وكانت امرأته حبلى ولدت غلاما يسود به ويكون له نبأ عظيم أو يرى من امرأته سرورا

- ومن رأى أنه يشعل نارا في رأس جبل فإنه يقرب إلى الله تعالى أو تقضى جميع حوائجه وإن كان غائبا رجع إلى وطنه سالما ومن اشتعلت في داره أو بيته نار خرب بيته

- ومن رأى في تنوره نارا موقدة وكان مزوجا حملت امرأته

- ومن رأى أنه جالس في النار وهي تحرقه يقربه الملك ويكلمه ويضع سره عنده ويظفر بأعدائه وإن أشكل عليه أمر اهتدى إليه والنار في الصحراء حرب لا يتم وإن أخذ جمرا من وسط نار فإنه يصيب مالا حراما من قبل السلطان

- ومن رأى أن نارا نزلت من السماء فأحرقته ولم يؤثر فيه الحرق ينزل داره الجند ومن أشعل النار في الناس أوقع بينهم العداوة والشحناء ومن سطعت من رأسه نار أصابه مرض شديد من حرارة وبرسام

- ومن رأى أنه في وسط النار ولا يجد لها حرا فإنه ينال صدقا ويقينا وملكا وظفرا على أعدائه

- ومن رأى نارا طفئت فإنه تسكن الفتنة والشر في الموضع الذي طفئت فيه وإن رأى نارا توقد في داره ويستضيء بها أهله فطفئت فإن قيم تلك الدار يموت وإن كانت النار في بلد فهو موت رئيس البلد والعالم فيها وإن طفئت في بستانه فهو موته أو موت عياله وإن انطفأت في بيته فدخلت ريح فأضاءتها فإنه يدخل في بيته اللصوص

- ومن رأى أنه جعل نارا في وعاء أو أحرزها لنفسه فإنه ينال مالا حراما والنار ربما دلت على الجن لأنهم خلقوا من نار السموم وربما دلت على القحط والجراد والمغرم الذي يرميه السلطان على الناس

- ومن رأى أن عنده نارا في تنور أو فرن أو كانون ونحو ذلك من الأماكن التي توقد فيها فإنها غنى ومنفعة يناله سيما إن [ ص 293 ] كانت معيشته من أجل النار سيما إن كان ذلك في الشتاء وإن رأى ناره خمدت أو طفئت أو صارت رمادا أو أطفأها ماء أو مطر فإنه يفتقر أو يتعطل عن عمله أو صناعته

- ومن رأى النار تتكلم في جرة أو قربة أو وعاء من سائر الأوعية الدالة على الذكور والإناث أصاب المنسوب إلى ذلك الوعاء صرع من الجن ومداخلة حتى ينطق على لسانه والنار إذا كانت مؤذية دلت على السلطان الجائر وإن انتفع الناس بها دلت على السلطان العادل ومن حمل جمرا فتبدد منه فإنه لا ينهض بمصلحة غيره وتدل النار في الشتاء على الفاكهة لقولهم النار فاكهة الشتاء وأكل النار يدل على الأكل والشرب في الأواني المحرمة كالذهب والفضة وربما دل ذلك على الفقر والسؤال وربما دل وهج النار على وهجه في اليقظة في الفؤاد لفوت أو موت وربما دل ذلك على الأمراض بالحمى وربما دلت النار على عابدها وكذلك النور والظلمة

نهار

هو في المنام دخوله على الإنسان فرج من الهموم والأحزان ويدل على تجديد الملابس السنية والأزواج والأولاد الحسان وعلى ظهور الحجة والكشف عن المعمى وخلاص المسجونين وقدوم الغائب

نجم

سبق ذكره في حرف الكاف في الكواكب

ندى

هو في المنام يدل على بشارة وكذلك لفظ الوابل والطل

نداء

هو في المنام معصية لمن سمعه قال تعالى : { أولئك ينادون من مكان بعيد }

- ومن رأى أنه نودي عليه فإنه يصحب الأرذلين ومن نودي من شاطئ الوادي فإنه ينال ولاية عظيمة

نصيحة

هي في المنام من العدو غش وغرور لقوله تعالى : { وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين فدلاهما بغرور }

نفي من الأرض

في المنام سجن فمن رأى أنه نفي من الأرض فإنه يسجن والنفي دليل على إثبات حجة النافي وربما دل النفي على قطع اليد

نفقة

هي في المنام على ذوي الأرحام أو التوسع على ذوي القرب دليل على السعة في المال وصون العيال والخلف فيما فرط من مال أو ولد لقوله تعالى : { وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين)

- ومن رأى أنه ينفق ماله كرها عنه فقد دنا أجله وربما دلت النفقة وتوسعتها على النفاق [ ص 294 ]

نكاح

هو في المنام يدل على المنصب الجليل وكل نكاح يرى فيه المني في المنام حتى يجب عليه الغسل في اليقظة فهو باطل لا تأويل له لأنه احتلام ومن نكح عدوه فإنه يقهره ومن نكح أحدا من إخوانه وصله ببر وإحسان وقيل من نكح رجلا اجتمع معه على جهل أو من نكح أمه أو أخته أو بعض محارمه في الأشهر الحرم فإنه يطأ أرض الحرم ومن نكح رجلا لا يعرفه فإنه يسرف في المال ومن نكح أباه فإنه بار بأبيه ولا يرى هذه الرؤيا عاق

- ومن رأى أنه نكح أمه في القبر فإنه يموت وإذا رأيت عدوا من الكفار ينكح مسلمة فهو دليل على غارة تحدث في ذلك المكان وكذلك إذا نكح المسلم نساء العدو فهو غارة على العدو والنكاح يدل على قضاء الدين والفرج للمهموم

- ومن رأى الخليفة نكحه نال ولاية ومن نكح طيرا ظفر بعدو وإن عرف الطير فإنه يصنع جميلا مع من لا يراه ومن نكح دابة نال خيرا فوق أمله ومن أراد نكاح امرأة فعادت رجلا فإنه إن كان طالب ولاية لا ينالها ولا يتحقق له ما يرجوه وإن كان من عامة الناس تعسرت عليه دنياه ومن نكح امرأة عريانة نجا من هم

- ومن رأى أنه ينكح سبعا فإنه يظفر بعدوه كائنا من كان

- ومن رأى أنه ينكح لبوة فإنه ينجو من شدائد كثيرة ويظفر ويعلو أمره ويكون مهيبا في الناس مرجوا

- ومن رأى أنه بهيمة تنكح أصاب خيرا وإن كان سبعا فإنه يرى ما يكره من عدوه

- ومن رأى أنه نكح صبية فإنه يفتض جارية عذراء

- ومن رأى أنه نكح نمرا تسلط على امرأة من قوم ظلمة

- ومن رأى أنه نكح بإحدى فخذيه الأخرى فإنه يتزوج امرأة من أقاربه

- ومن رأى أنه ينكح امرأة زانية أصاب دنيا حراما ومن نكح امرأته فإنه يظفر بما يحاوله من أمور صناعته

- ومن رأى أنه ينكح من نساء الجنة فإنه ينال من أمور الدين على قدر جمالها

- ومن رأى أنه ينكح من جواري الجنة فإنه يسمع في الدين خيرا في سرور ويعمل خيرا في سر وإن كانت الجارية مكشوفة فهو خير مكشوف في الدين مثل زكاة وجهاد [ ص 295 ] وسبق في حرف الميم في المجامعة بقية هذا

نظر الإنسان إلى الفرج

- من رأى في المنام أنه ينظر إلى فرج امرأته أو غيرها من النساء نظر شهوة أو مسها فإنه يتجر تجارة مكروهة وإن رأى أنه نظر إلى امرأة عريانة من غير علمها فإنه يقع في خطأ وزلل

شارك الصفحة
بحث
البحث: