تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 1140

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 1140

سوسن

هو في المنام يدل على السوء والمكروه لأن شطر اسمه سوء والسوسن يدل أيضا على السنة والسيئة

- ومن رأى سوسنة في المنام وأعطيها فإنها سوء سنة

سجن

هو في المنام دال على لزوم الدين إن كان سجن الشرع وإن كان سجن السلطان دل على الهم والنكد بسبب ذم أو نفاق والسجن المجهول دال على الدنيا والسجن يدل على الزوجة النكدة والسبب المتعب بما دل على الصمت وسجن اللسان عن الهذر وربما دل على المكيدة من الأعداء ويدل على التهم وعلى القرب من الأبكار وعلى القبر والدين وعلى العقود عن الأسفار بسبب الأمراض أو قصور الهمة ويدل على الفقر وعدم الراحة ودخول السجن دال على العمر الطويل والاجتماع بالأحبة والسجن [ ص 321 ] هم وحزن ومن اختار لنفسه سجنا عصم من ذنب

- ومن رأى أنه خرج من سجن نجا من مرض وإذا رأى المسجون أن أبواب السجن مفتحة نجا من سجنه وكذلك إذا رأى فيه كوة والضوء داخل منها أو رأى سقفه قد زال وظهرت النجوم والسجن عافية المسافر وموت المريض

- ومن رأى أنه في سجن سلطان موثق فإنه يصيبه أمر مكروه أو هو في غم يرتجى فرجه من قبله وإن رأى أنه خرج منه فإنه يخرج من ذلك الغم وإن كان فهو غفلته وإن كان مريضا فهو طول مرضه

- ومن رأى أنه في السجن فتلك دعوة مستجابة وخروج من هم وغم لقصة يوسف عليه السلام

- ومن رأى أنه في سجن مجهول موضعه وأهله وهيئته ولم يخرج من ذلك كان قبره

- ومن رأى أنه خرج من سجن مجهول أو بيت ضيق إلى فضاء واسع فإن كان مريضا أو مكروبا فإنه خروجه إلى راحة وفرج

- ومن رأى أنه موثق في بيته فإنه يصيبه خيرا أو يراه في أهله

- ومن رأى أنه سجن في بيت لا يعرفه فإنه يتزوج امرأة يستفيد منها مالا وولدا

- ومن رأى أنه موثق وكان في شدة فإنه ينجو مما يخاف ويحذر

- ومن رأى أنه يبني سجنا فإنه يلقي رجلا إماما هاديا يرجع به أهل تلك المحلة إلى الطريقة المحمودة والسجن يدل على الحمام وربما دل على المرض المانع من التصرف والنهوض وربما دل على الغرور وربما دل على جهنم لأنها سجن العصاة والكفرة وإن رأى ميتا في السجن فإن كان كافرا فذلك دليل على جهنم وإن كان مسلما فهو محبوسا في جهنم بذنوب وتبعات بقيت عليه والحي السليم إذا رأى نفسه في السجن فإن كان مسافرا في بر أو سفينة فهو أمر يعوقه من مطر أو ريح أو عدو أو خوف أو أمر من السلطان وإن لم يكن مسافرا دخل مكانا يعصي الله تعالى فيه كالكنيسة ودار الكفر والبدع أو دار زانية أو خمر

سطح

هو في المنام امرأة رفيعة القدر وقيل رجل رفيع القدر ومن جرى فوق السطح أصابته بلية من سلطان والحلول فوق الأسطحة يدل في زمن الصيف على الراحة والكسوة وزوال الهموم والأنكاد والأمراض وكشف الأسرار والحال

سقف

هو في المنام رجل رفيع القدر إن كان من خشب فهو رجل غرور وإن رأى سقفا يكاد ينزل عليه ناله خوف من رجل رفيع القدر فإن نزل عليه التراب من السقف فأصاب ثيابه فإنه ينال بعد الخوف مالا فإن انكسر الجذع فهو موت صاحب الدار بآفة تنزل به

- ومن رأى أنه دخل سقفا فاستترب فيه السماء عنه دخل عليه اللصوص بيته فسرقوا متاعه

- ومن رأى أن سقف بيته انهدم فإنه يموت صاحب البيت

- ومن رأى أن سقف بيته يقطر منه ماء فإنه بكاء يحدث فيه على ميت أو على مريض

- ومن رأى أن سقف داره أذهب ترابه المطر فإنه يفتقر من ماله وينكشف من نعمته

- ومن رأى أنه فوق سقفه ويريد النزول منه ولا يقدر فإنه يحبس والخشبة التي هي كالجسر تحمل الأخشاب تعبر برجل منافق يحمل أمور قوم منافقين فإن سقطت عزل عن مكانه فإن انكسرت مات ذلك الرجل

- ومن رأى سقفا خر عليه أصابه عذاب

- ومن رأى الكواكب تحت سقفه خرب سقفه حتى تتبين الكواكب

سور

المدينة في المنام رجال مجاهدون أو سلطان قوي أو رئيس حفيظ لما له وربما دل السور على عابد البلد أو عالمها وربما دل على الشرع الفاصل بين الحق والباطل وربما دل على السرور فإن دل السور على المتوالي أو على الحاكم على البلد كانت الشرافات والمرامي أتباعه وخدمه وإذا دل السور على المال كانت الشرافات والمرامي عدته وسلاحه وذخائره وإن دل السور على الملك كانت الشرافات والمرامي حراسه وطوافه عليه في الليل

- ومن رأى أنه في سور من الأسوار فإنه أمن له من أعدائه أو حرز مما يخاف

- ومن رأى أنه بنى سورا على نفسه أو على داره فإن كان سلطانا فإنه حفظ من عدوه ومن رعيته وإن كان فقيرا استفاد مالا وإن كان أعزب تزوج

- ومن رأى سور المدينة مهدوما مات عاملها أو عزل عن عمله

- ومن رأى أنه قد انثلم فيه ثلمة حتى [ ص 322 ] دخل المدينة أسد أو سيل أو اللصوص ضعف أمر الإسلام فيها وكسيد سوق العلم والسور المجهول يدل على الإسلام والعلم والقرآن وعلى المال والأمان وعلى الورع والدعاء على كل ما يتحصن به من سائر الأعداء وكل الأسواء من علم أو زوجة أو زوج أو دعي أو أسد أو ولدا ونحوهم وإن رأى سور المدينة ماشيا كما مشى الحيوان فإنه يسافر في سلطان إلى الناحية التي مشى إليها فإن كان فوقه سافر معه

سوار

من رأى في يده سوار من الرجال في المنام فهو ضيق فإن كانت أسورة من ذهب أو فضة فهو رجل صالح للسعي في الخيرات وإن كان له أعداء فإن الله تعالى يعينه

- ومن رأى في يده سوارا من ذهب غلت يده وإن رأى ملكا سور أيدي رعيته فإنه يرفق بهم ويعدل فيهم وينالون كسبا ومعيشة وبركة ويبقى سلطانه فإن سورت يد السلطان فهو فتح يفتح على يده مع ذكر وصيت والسوار ولد ذكر وصلة منه إلى قراباته والسوار خادم والسوار للمرأة ما في يدها من النعمة والسرور

- ومن رأى سوارا من فضة زاد ماله والسوار هم لمن لبسه من الرجال وزينة للنساء لأنه من حليهن وإذا كانت الأسورة على الأموات فإنهم في الجنة وقيل إن سوار الذهب ميراث لمن لبسه في المنام والسوار زوجة للعزب ويعبر بالولد وقيل إن أساور الفضة دين وتقوى لمن لبسه في المنام لأنه من حلي أهل الجنة والأساور أشراف أهل شرف ومال وجمال إذا كانت من ذهب أو فضة وإن كانت من زبل أو عظم أو عاج ربما دل ذلك على الإماء والأراذل من الأحرار وربما لبس السوار للرجل على الملك أو الخروج عن الحق إلى الضلال والكذب وربما دلت الأساور على الأسى والتأسي وربما دل السوار على ما يحدث في البلد أو يدخل إليها أو يخرج منها

سوق

هو في الرؤيا يدل على المسجد كما يدل المسجد على السوق وقد يدل على الحرب الذي يربح فيه قوم ويخسر فيه قوم وقد سمى الله تعالى الجهاد تجارة في قوله سبحانه { هل أدلكم على تجارة تنجيكم } الآية فأهل الأسواق يجاهد بعضهم بعضا

- ومن رأى نفسه في سوق مجهول قد فاتته فيها صفقة أو ربح أو خسر في سلعة فإن كان في اليقظة في جهاد فاتته الشهادة وولى مدبرا وإن كان في حج فاته أو فسد عليه وإن كان طالبا للعلم تعطل عنه أو فاته فيه موعد أو طلبه لغير الله تعالى وإن لم يكن في شيء من ذلك فاتته صلاة الجمعة في المسجد ومن سرق في سوقه من بيعه وشرائه فإن كان مجاهدا غل وإن كان حاجا محرما اصطاد أو جامع أو تمتع وإن كان عالما ظلم في مناظرته أو خان في فتاويه وإلا رأى بصلاته أو سبق إماما فيها بركوعه أو سجوده أو لم يتم هو ذلك في صلاة نفسه لأن ذلك السرقة سوء السرقة والسوق المعروف من رآه عامرا بالناس أو رأى حريقا فيه أو ساقية صافية تجري في وسطه أو كان التبن محشوا في جوانبه أو ريح طيبة تهب من خلاله درت معيشة أهله وأتتهم الأرباح وجاءهم النفاق فإن رأى أهل السوق في نعاس أو رأى الحوانيت مغلقة أو رأى العنكبوت نسج عليها أو على ما يباع كان فيها كساد أو ينزل بأهله تعطيل وإن رأى سوقا انتقل إلى سوق انتقلت حالة المنتقل إلى جوهر ما انتقل إليه كسوق البزازين في افتراق المتاع وخروجه وإن رأى فيه أصحاب الفخار والقلال قلت أرباحهم وضعفت أكسابهم وإن رأى فيه أصحاب هرايس ومقالي نزلت فيه محنة من حريق أو نهب أو هدم أو نحوه وقال بعضهم السوق الدنيا ومن رآه واسعا نال الدنيا واسعة وقيل السوق يدل على اضطراب وشغب بسبب ما يجتمع إليها من العامة وأما من يعيش في السوق فإنها دليل خير له إذا رأى فيها خلقا كثيرا وشغلا وإذا كان السوق هامدا دل على بطالة المسوقين والأسواق في المنام دالة على الفوائد والأرزاق والملابس الجديدة والشفاء من الأمراض وربما دلت الأسواق على الكذب والفجور والهم والنكد وتدل على الحمام وعلى كل مكان جامع كالمسجد والكنائس والبيع ويدل [ ص 323 ] السوق على البحر الجامع لأنواع السمك الذي يأكل بعضه بعضا ويدل السوق على العرض ويدل السوق لأهل التجريد على الوقوع في المحذور أو الميل إلى الدنيا وربما كان دليلا على التواضع وكسر النفس خصوصا إن كان معه في المنام شيء يحمله فإن كان في السوق ذاكرا الله تعالى رافعا بذلك صوته دل على أنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فإن وجد الأسواق خالية من الناس وأهلها موتى دل ذلك على الكساد أو الظلم أو الجوائح في الأموال أو غلو الأسعار وربما دل على التكاليف الموجبة لدخولها كالزواج للأعزاب أو تجديد الأولاد أو العلم أو العمل في الصناعة وطلب الحج وأداء الزكاة والجهاد في سبيل الله وقيام الليل والبيع والشراء أو الرهن أو السلف بسبب ما ذكرناه وربما دل سوق الإنسان على كتابه أو وعظه أو قراءته أو حكمته أو منصبه أو لهوه ولعبه أو خطأ في وعظه وقراءته ولكل سوق تأويل فأما سوق الكتب فإن رؤيته في المنام دالة على الهداية والتوبة والحكومات والشرور والمجادلات

وسوق الصيادلة شفاء من الأمراض لمن هو مريض

وسوق العطر أخبار سارة وأولاد

وسوق الحلواء دليل على الإيمان والإسلام

وسوق البزر رفعة وتجديد أزواج ومنصب ورزق وستر للأمور

وسوق المصوغ دال على الأفراح والزينة والأزواج والأولاد

وسوق الجوهر أشبه شيء بحلق الذكر ودروس العلم فيدل على ذلك

وسوق الصرف دال على العلم بالنظم والنثر وإصلاح الكلام وعلى الغنى بعد الفقر ويدل أيضا على دار الحكم لما فيها من تصاريف الكلام والوزن والميزان

وسوق النحاس يدل على السرور والأنكاد وتصديع الرأس والزواج للعزب والأفراح والمسرات بالأولاد والإمام

وسوق السلاح يدل على الحرب والجدال والنصرة على الأعداء

وسوق الرقيق عز وجاه أو إطلاع على الأخبار الغريبة وربما دل على سوق الدواب

وسوق الصوف والوبر يدل على الفوائد والأرزاق وعلى المال من الميراث

وسوق القطن يدل على النمو والأرزاق وظهور الحق من الباطل

وسوق الأبازير نسل وأرباح وفوائد من الزرع

وسوق الخضر يدل على التقتير وضنك العيش وربما دل على تيسير العسير

وسوق السمك أرزاق وفوائد متتابعة حلال واجتماع بالأهل والأقارب أو الأخبار عن سفار البحر

وسوق اللحم يدل على مكان الحرب لما يسفك فيه من الدماء وما فيه من الحديد

وسوق البياعة للزيت والسمن والعسل يدل على نهوض الشهوات والشفاء من الأمراض

وسوق الجزارين هموم وأنكاد

وسوق الرحال أسفار في البحر

وسوق السروج أسفار البر

وسوق الفاكهة أعمال صالحة وعلوم وأولاد

وسوق النقل مسرات وأفراح وربما دل على الخصام مع الأعجام

وسوق العقار صون للمال وحفظ للأسرار

وسوق الحنطة رخاء وأمن من الخوف

وسوق الخشب نفاق وتفرقة واجتماع

وسوق الحديد شر ونكد وخصومات وبأس وشدة وربما دل على الرزق والنفع

وسوق الحرير عز ومال وعمل صالح

وسوق الشمع توبة للعاصي وهدى للضال

وسوق الخفاف أسفار وربما دل على سوق الدواب أو الجواري أو العبيد

وسوق الخيم أسفار وربما دل على سوق الأكفان للأموات

وسوق الحجامين هموم وأنكاد وأمراض ومغارم وشرور وربما دل على سوق الشهود

وسوق الخضر دليل على الأمراض بالحصر والحصار وربما دل على سوق الرصاص

وسوق الصناديق يدل على الحفاظ والفهم والوعي

وسوق الطبخ على الشفاء من الأمراض وقضاء الحوائج

وسوق القوارير يدل على الرياء والنفاق والنميمة

وسوق الورق دليل على سوق البزر والمكاكاة ونصر المظلوم والانتقال من الظالم ولا يحمد السوق للقضاء والزراء والأمراء

سقاطة الباب

تدل في المنام على حارس الباب من كلاب أو غلمان عجم

سدة البيت أو المسجد

في المنام تدل على ما يلبسه الإنسان ويتجمل به أو على المال الذي يستر حاله وربما دلت السدد على رياح السدة في الجوف وربما دلت على طي الحديث [ ص 324 ] ونشره وربما دلت على المرأة الجميلة الكاملة الأوصاف التامة القد والكبيرة القدر الكثيرة النسل أو الرجل كذلك

- ومن رأى أنه اشترى لنفسه سدة ورأى نفسه عليه فإنه يدل على نكاح الخادم أو يناله سوء في جسمه أو في خادمه أو زوجته وإن رأى نفسه تحتها فإنه مقيم تحت سوء ومكروه وإن رأى المريض أنه يحمل على سدة فذلك نعشه

سرب الأرض

هو في المنام مكر وخديعة فمن حفر سربا لإنسان فإنه يمكر به فإن دخل الذي حفر السرب فيه رجع المكر عليه

- ومن رأى أنه دخل سربا ولم ير السماء دخلت اللصوص عليه وسرقوا متاعه وإن كان مسافرا قطع الطريق عليه وإن توضأ للصلاة في السرب ظفر بمن سرق متاعه أو يغوص عنه عاجلا وتقر عينه لأن الوضوء في التأويل أقرب من السرب وكذلك لو اغتسل فيه وإن كان عليه دين قضاه الله تعالى وإن كان مذنبا تاب الله عليه وإن كان محبوسا فرج الله عنه وإن رأى أنه استخرج مما احتفره أو حفره غيره له ماء جاريا أو راكدا فإن ذلك معيشة في مكر لمن احتفر

سراب القفر

هو في المنام أمر باطل لا يتم

- ومن رأى السراب وله طمع في شيء يرجوه فإنه يحرم ذلك ولا يناله والسراب في المنام نفاق وكفر في الدين أو ميل إلى الدين أو ميل إلى الدنيا وزينتها وربما دلت رؤية السراب على التمني والرجاء لما لا يدركه وإن كان الرائي شاهدا كان شاهدا زور أو عالم بدعة وربما كان السراب خبرا لا حقيقة له وربما دل على ظهور راية في الجهة التي رؤي السراب فيها

سرموزة

هي في المنام زوجة أو دابة أو سفر أو منصب

سيج

في المنام مال من شبهة وصديق دعي فإن كانت امرأته حبلى فهو ولد

سفنجة

وهي المسماة بالصلبان بين التجار فمن رأى في المنام أنه دفع إلى رجال مالا ليكتب له بذلك سفنجة من بلد إلى آخر فوقه فإنه يستقرض شيئا من رجل يرجو فيه التجارة والمنفعة فيرجع فيه ويطلب نظراءه ويعلو أمره فإن أخذ السفنجة إلى بلد دونه أو نظيره فإنه يخسر عليه أو يصل إلى رأس ماله

سماع

في المنام لقرآن أو مديح في النبي صلى الله عليه و سلم أو سماع خطاب فإن ذلك يدل على الهداية والإنابة إلى الله تعالى والرجوع إليه سبحانه وإن سمع غير ذلك كان كمن قال الله تعالى فيهم : { وإن تدعهم إلى الهدى لا يسمعوا } واستراق السمع كذب ونميمة وربما يصيب مسترق السمع مكروه من جهة السلطان

- ومن رأى أنه يسمع إن كان تاجرا استقال عقدة البيع وإن كان واليا عزل وإن رأى أنه يسمع على إنسان فإنه يريد هتك ستره وفضيحته

- ومن رأى أنه يستمع أقاويل ويتبع أحسنها فإنه ينال بشارة

- ومن رأى أنه يسمع ويجعل نفسه أنه لا يسمع فإنه يكذب ويتعود ذلك واعتبر سماع الأصوات في المنام وأعط الرائي ما يليق به من ذلك فضجيج بني آدم أرزاق وفوائد وأصوات البهائم هموم وأنكاد مخاوف وصهيل الخيل عز وقوة ونباح الكلب كلام وخوض فيما لا يعني وصي الفهد دلائل وبطر وهدير الحمام نوح أو نكاح وصرير الخطاف كلام مفيد أو سماع قرآن ونقيق الضفدع ضرب أو صوت أحراس وفحيح الأفعى محاربة ومحاولة وإنذار ونهيق الحمار دعاء على الظلمة وشحيح البغل كلام وخوض في الشبهات وخوار العجل فتنة ورغاء الجمل سفر وتعب ونصب وزئير الأسد تيه وتوعد وضغاء الهر صحب ونميمة وهمز ولمز ونئيم الفأر اجتماع وألفة ورزق وبغام الظبي حنين إلى الوطن وعواء الذئب ينذر بالسرقة وصياح الثعلب إنذارا بالهروب والانتقال ووعوعة ابن آوى أمور مهمة في الخير والشر وسيأتي في حرف الصاد إن شاء الله تعالى في الصوت ما يضارع هذا

شارك الصفحة
بحث
البحث: