تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 1560

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 1560

عشاء

هو في المنام دليل على الاحتيال والكذب وقيام الفتنة والغرر لقوله تعالى : { وجاءوا أباهم عشاء يبكون } . الآية وربما دلت رؤيا العشاء في المنام على التسبيح والذكر لقوله تعالى : { وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار }

عمود

هو في المنام الدين فمن رأى أنه نزل من السماء عمود فإن الله تعالى يمن عليه بسلطان عادل رفيق حليم

- ومن رأى أنه ضرب بعمود أو ضرب به فإنه كلام يعبر به الضارب المضروب فإن جرحه به فإنه يدخل عليه مضرة

- ومن رأى أنه ضرب بعمود فإن كان عبدا بيع وأخذ ثمنه وإن كان حرا يخاف عليه أن يؤسر ويباع كما يباع العبيد

- ومن رأى أنه استند إلى قاعدة عمود أو اشتراها أو وهبت له فإنه يستند إلى عجوز أو يتزوج امرأة مسنة لقوله تعالى : { والقواعد من النساء } . والعمود من يعتمد عليه ويستند إليه

- ومن رأى أن عمودا قد مال من مكانه فإن كان واليا فإن عامله قد مال إلى الخلاف والنفاق والخروج عن طاعته وإن كان عاملا فإن سلطانه يتغير له ويميل عليه ويظهر له ما يكره وإن كان عبدا كرهه سيده وربما باعه والأعمدة تدل على رجال يعتمد عليهم في دفع المحذور ومهمات الأمور

- ومن رأى أن ملك أعمدة أو رأى نفسه من الأعمدة فإن كان أهلا للملك ملك أو كان عمدة يعتمد عليه وإن كان عالما اجتمع عليه أرباب الدين والعمود والد أو ولد أو مال أو شريك أو دابة أو زوجة أو ملك

- ومن رأى نفسه أنه صار عامودا مات وصار محمولا بين العمد والعمود دموع لاشتقاقها منه والعمود الرخام مال طائل أو رجل أو امرأة لهما شرف وإن كان من صوان فربما كان غير شريف أو حقيرا في نفسه وإن كان من حجر كان سريع الاستحالة لا ثبات عنده وإن كان من خشب كان منافقا وعمود الجامع إذا مال عن مكانه فإنه رجل من رجال السلطان يخرج عن طاعته وإن كان عمود مسجد فهو إمامه أو مؤذنه أو من [ ص 101 ] يعمره ويخدمه وكذلك إن ارتفع إلى السماء فغاب فيها أو سقط في بئر أو حفرة فلم يظهر وإن كان عمود كنيسة فهو هلاك كافر أو مبتدع كراهب وشماس

عقبة

هي في المنام من اطلع إليها لحاجة فإنه يجهد نفسه في تحصيل الدنيا والآخرة على قدر ما قصده في المنام وربما دلت العقبة على المرأة الصعبة الرأس أو الرجل الشديد البأس الذي لا يؤخذه إلا بالتلطف وربما دلت العقبة على الرفيق أو الشريك الذي لا يؤمن على مال ولا نفس وربما دلت العقبة على العلم الذي ينجو به من الأخطار وقال تعالى : { فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة } . وربما دلت العقبات على الأنكاد والشدائد والمخاطرات فالطلوع إليها كذلك و النزول منها سلامة من ذلك وربما دلت العقبات على العقاب والتأدب وربما دلت العقبة على ما يطأه من دابة أو زوجة أو أمة أو جسر أو قنطرة وربما دل سولكها على رفع القدر بسبب علم أو سياسة حسنة أو حكمة بالغة أو حسن سيرة أو موافاة ومداراة فإن رأى أنه وقع من أعلاها إلى أسفلها انحط قدره أو سلب حاله أو ارتد عن دينه أو عاد إلى ما كان عليه وكل صعود يراه الإنسان على عقبة أو تل أو سطح وغير ذلك فإنه ينال ما هو طالب من قضاء الحاجة التي يريدها والصعود مستويا مشقة ولا خير فيه

- ومن رأى أنه هبط من تل أو قصر أو جبل فإن الأمر الذي يطلبه ينتقص ولا يتم

عقب

هو في المنام يعبر بالأولاد

- ومن رأى أنه لا عقب ؟ فإنه لا يخلف ولدا

- ومن رأى عقبه انكسر أو قطع أو مات ولده واليسار للبنات واليمين للبنين والعقب دال على عاقبة الإنسان في دينه ودنياه ويدل العقب على ما يتركه الإنسان من بعده من مال أو ولد وحسن العقب في المنام دليل على الأعمال الصالحة وما يستقبله الإنسان منها وسوادها وتغير حالها دليل على الضلالة والرجوع من الطاعة إلى المعصية وربما دلت الأعقاب على العقاب لمن لا يتم وضوءه ولا يعمم بالماء أعضاءه قال عليه السلام : " ويل للأعقاب من النار "

- ومن رأى عقب رجله مكسورا فإنه يسعى في عمل يندم عليه

عجز

هو في المنام امرأة الرجل فإن كان كبيرا لامرأته نال مالا

- ومن رأى عجزه كبيرا فإنه يسود بمال امرأته ويصيب من ذلك خيرا

- ومن رأى رجلا كشف له عن عجزه فإنه يطعمه دسما وينال منه منفعة ثم يشرف على أدبار فيها وإن رأى دبره فإنه يناله منه إدبار وإن كان مجهولا فإنه يناله إدبار من حيث لا يشعر

- ومن رأى أنه يسحب على عجزه أو دبره فإنه يضطر

عورة

من رأى في المنام أنه انكشف ثيابه عن عورته فظهرت فإنه ينتهك ستره

- ومن رأى عورته مكشوفة وهو مستحي من ذلك فإنه يقع في خطيئة ويشمت به عدوه

- ومن رأى أن عورته ظاهرة وهو لا يستحي من ذلك ولا يلتفت إليها أحد فإنه يسلم [ ص 102 ] من أمر هو فيه من كرب أو مرض وإن كان مديونا قضى الله دينه وإن كان خائفا أمن

عاتق

هو في المنام صديق الرجل أو شريكه أو جاره أو من يقوم مقامه وإذا كانت العواتق غلاظا حسنة اللحم فإن ذلك يدل على رجولية وقوة في الأعمال ويدل في المحبوسين على طول اللبث في الحبس حتى يمكنهم أن يحتملوا ثقل القيود

- ومن رأى أن في عاتقيه علة فإنه يدل على مرض الأخوة أو موتهم والعاتق يدل على ما يتحمله الإنسان من وزر أو ما يحمل عليه من ولد أو حمل فإن رأى على عاتقه حملا ثقيلا كان ذلك دليلا على حمل الأوزار

عنق

هو في المنام محل الأمانة

- ومن رأى أن عنقه غليظ فإنه قائم بما حمل من الأمانة وإن رآه في رقة فإنه ظالم عاجز عما حمل في الأمانة

- ومن رأى في عنقه حية مطوية فإنه لا يزكي ماله وإن رأى الإمام في عنقه غلظا فهو قوته في عدله وقهره لأعدائه

- ومن رأى في عنقه وجعا فقد أساء في المعاشرة أو في أداء الأمانة ومهما يرى في العنق من السلع أو العقد فإنها ديون تجتمع عليه

- ومن رأى عنقه ضرب بالسيف فإنه يبرأ إن كان مريضا وإن ضرب عنقه صبي أمرد فإنه يموت لأن الصبي الأمرد يشبه الملك ومن ضرب عنقه وهو مهموم فرج الله همه وإن كان مملوكا عتق وإن كان عليه دين وفاه وتخلص منه وكذلك المسجون يخرج من السجن والعنق محل الولاية والشهادة والوصية والزكاة والدين الذي يتعلق به

- ومن رأى أن عنقه مليح سمين لائق ببدنه دل على منصب جليل يتطاول بعنقه فيه بين الناس وإن كان شاهدا كان بريء الذمة مما هو بصدده وإن كانت عنده وديعة خلصت من عنقه أو وصية أو أدى زكاة ماله أو قضى ما عليه من الدين أو بالعكس أو رأى في عنقه دماميل أو قيوحا أو دماء سائلة فإنه يدل على اشتغال ذمته بما ذكرناه وهو متعلق بعنقه وإن رأى في عنقه كتابا دل على أنه مشغول الذمة فيما بينه وبين الله تعالى وإن رأى في عنقه غلا دل ذلك على النار وما يقرب إليها ويدل حسن عنق الميت على البراءة مما ذكرناه كما أن حسن عنق المسافر دليل على قدومه سليما وعنق النساء يدل على ما يجعلنه فيه من قلادة أو غيرها وكذلك عنق الصغير

- ومن رأى في عنقه حبلا أو سلكا من جواهر أو لؤلؤ كان دليلا على الفضل والعلم والقيام بالحق وإن رأى النبي صلى الله عليه و سلم قرصه في عنقه فقد زجره عن سوء تقلده وقد يدل على قضاء الدين والشفاء من المرض

- ومن رأى عنقه ليس بطويل ولا قصير فإن كان سيئ الخلق حسن خلقه وإن كان شجاعا ازدادت شجاعته وإن كان رديء الطبع صار كريما والعنق والعاتقان موضع الأمانة والدين فالعاتقان من أمانات النساء والعنق من أمانات الرجال

- ومن رأى طائرا على عنه فإن كان أبيض فهو عمل [ ص 103 ] حسن وإن كان أسود فهو عمل قبيح

- ومن رأى في عنقه مصحفا فهو القيام بالعهد والحق وقراءة العلم وتلاوة القرآن

عناق

من رأى في المنام أنه يعانق حيا فإنه يخالطه مخالطة طويلة على قدر طول العناق وبقدر ذلك تكون له منه المحبة وإن عانق ميتا أو خالطه مخالطة خفيفة فإنه تطول حياته وإن عانقه الميت والتزمه فإنه يموت لأن المعانقة خفيفة والالتزام يدوم

- ومن رأى أنه يعانق المرأة فإنه معانق لدنياه يائس لآخرته

عشق

هو في المنام بلاء فمن رأى أنه عاشق ابتلى والعاشق هو المشتاق إلى برأ وفجور والحب في القلب فتنة لصاحبه فإن رأى في قلبه فتنة فهو حب وإن رأى أنه عمل عملا يهواه قلبه فإنه يفعل فعلا ليس له نهاية وإن رأى رجلا قال له إني أحبك فهو يبغضه

- ومن رأى أنه يقضي كل شهوة يريدها ولا يمنعه مانع فإنه ينال كل بلاء ويفسد قلبه والعشق هم وحزن فمن رأى أنه عاشق نال هما وحزنا لأن العشاق مهمومون محزونون والعشق يدل على إظهار كلام لم يقدر على كتمانه والعشق ابتلاء في اليقظة وشهرة توجب تعطف الناس عليه ويدل على الفقر والموت للمريض وربما دل الموت في المنام على العشق والبعد من المحبوب والحياة بعد الموت مواصلة للعاشق بالمعشوق والكي والحريق في المنام عشق ودخول الجنة في المنام صلة بالمحبوب كما أن دخول النار فرقة والشغف والحب غفلة ونقص في الدين والعشق فساد في الدين ونقص في المال وسبق هذا في حرف الحاء في الحب

عض

هو في المنام كيد وقيل حقد وقيل العض يدل على فرط المحبة لأن معضوض كان من آدمي أو غيره ويدل على المحنة ومن عض لحم نفسه ورمى به إلى الأرض فإنه غماز

- ومن رأى إنسانا يعض على أنامله فإنه حقود لقوله تعالى : { عضوا عليكم الأنامل من الغيظ }

- ومن رأى أنه عض أصابعه ناله ندم وقيل يكون ظالما لقوله تعالى : { ويوم يعض الظالم على يديه } . والعضة إذا خرج منها دم فهي محنة في إثم والعض فرط الغيظ

- ومن رأى أن إنسانا عضه فإنه ينال سرورا وفرحا في أول عمره لكن يناله رمد أو وجع قلب

عرج

هو في المنام عجز عن أمر يقصده

- ومن رأى أنه أعرج نال علما وفقها وزيادة في الدين والعرج يدل على السفر

- ومن رأى أن رجله اليمنى اعتلت أو انكسرت أو انخلعت فإن كان بها جرح فإن ابنه يمرض وإن رأى ذلك في رجله اليسرى وكانت له بنت خطبت وإن لم يكن له بنت ولد له بنت وإن انكسرت رجله وأراد سفرا فليقم ولا يبرح وإن انخلعت فإن امرأته تمرض وإن طالت إحدى ساقيه على الأخرى فإنه يسافر سفرا ولم يطل سفره حتى يموت

- ومن رأى أنه أعرج أو مقعد أو ثقلت رجلاه أو أنه يحبو حبوا فذلك ضعف مقدرة عما يطلبه وربما دل العرج على [ ص 104 ] زيادة في العمر والدين والعلم وإن حلف يمينا فإنها بارة لقوله تعالى : { ولا على الأعرج حرج } . والأعرج لا يحسن حرفة فيتكل على مال ناقص ويكون عيشه من ذلك وإن رأى الرجل امرأة عرجاء فإنه ينال أمرا ناقصا وكذلك إن رأت امرأة رجلا أعرج نالت أمرا ناقصا والشيخ الأعرج جد الرجل وصديقه وفيه نقص وإن رأى أنه يمشي برجل واحدة وقد وضع إحداهما على الأخرى نجى نصف ماله ويعمل بالنصف الآخر والعرج احتيال وظهور غدر ومكيدة

عقر

هو في المنام إن كان من عقر الخف فإنه يناله هم ومصيبة وتناله نكبة فإن عقره إنسان فإن المعقور يناله من العاقر نكبة يصير ذلك حقدا عليه

عنة

هي في المنام تدل على أن صاحبها لا يزال معصوما زاهدا في الدنيا وما فيها ولا يكون له ذكر البتة فإن زالت عنته فإنه ينال دولة وذكرا

- ومن رأى أنه تزوج بامرأة أو اشترى جارية ولم يقدر على مجامعتها لعنته فإنه يتجر تجارة بلا رأس مال ولا تجلد منه

عمة الإنسان

هي في المنام نخلته فما حدث فيها فهو نخلة فإن لم يكن له نخل فهي أحد عصبته كالعم والأب وقد تكون عمته نعمته أو عمامته أخذا من اللفظ وذلك أصل

شارك الصفحة
بحث
البحث: