تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 225

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 225

توديع

في المنام يدل على زوال المنصب أو طلاق الزوجة أو موت المريض أو الخروج من وطن إلى غيره أو من صنعة إلى غيرها وسواء كان الرائي هو المودع أو يودع غيره

- ومن رأى كأنه يودع امرأته فإنه يطلقها وقيل إن التوديع يدل على مفارقة المودع بموت أو غيره من أسباب الفراق ويدل التوديع على انصراف الشريكين وعزل الوالي وخسران التاجر وقال بعضهم إن التوديع محبوب في التأويل وهو يدل على مراجعة المطلقة ومصالحة الشريك وربح التاجر وعود الولاية إلى الوالي وبرء المريض وذلك لأنه من الوداع ولفظه يتضمن المودع وهو الدعة والراحة أيضا فإن الوداع إذا قلب صار عادا قال بعضهم إذا رأى الإنسان في منامه كأنه يسلم سلام وداع فإن ذلك رديء لمن سمعه ولمن يقول وذلك أن الناس لا يودع بعضهم بعضا إلا عند المفارقة وعند البطالة وإذا أراد النوم وكذلك تدل هذه الرؤيا فيمن يريد أن يعرس على بطلان [ ص 72 ] عرسه وعلى مفارقة الشركاء وموت المرضى

توار

من رأى في منامه أنه دخل بيتا وتوارى فيه فإنه يعزي وقيل من توارى فإنه يولد له بنت لقوله تعالى : { يتوارى من القوم من سوء ما بشر به } . والتواري في المنام دليل على الاستناد والاعتماد على من توارى به أو بمن دل عليه فإن توارى وأسند إلى شجرة ركن إلى عالم وإن كان عند الرائي حامل أتت بأنثى وربما دل التواري في المنام على النفاق والتكلم بأعمال السوء

تعلم الإنسان

في المنام لقرآن يتلقنه أو حديث نبوي يكتبه أو حكمة يتلقنها أو صناعة يتعلمها فإنه يدل على الغنى بعد الفقر والهدى بعد الضلالة وإن كان الرائي أعزب تزوج أو يرزق ولدا أو يصحب من يرشده ويهديه إلى الحق وإن تعلم سرقة أو فاحشة أو كفرا كان ذلك دليلا على ضلالته بعد هدايته أو فقره بعد غناه أو يسلك سبيل الغنى أو يرتد بعد إيمانه والعياذ بالله تعالى

تجرد الإنسان من ثيابه

في المنام من رأى أنه تجرد ولم يعرف تجرده في بر هو أو معصية فإن كان ذلك الموضع الذي يتجرد فيه سوقا أو وسط الملأ والعورة بارزة وكأنه مستح منها وعليه بعض ثياب فإنه يهتك ستره ولا خوف في ذلك إن كان تجرده على وصفت ولم تكن العورة بارزة ولم يصر على الاستحياء منها ولم يكن عليه من ثيابه شيء فإنه يسلم من أمر هو فيه مكروه وإن كان مريضا شفاه الله تعالى وإن كان مديونا قضى الله دينه وإن كان خائفا آمنه الله تعالى فإن لم يكن عليه شيء من نوع الثياب فإنه يقنط من رجل كان يرجوه أو يعزل عن سلطان هو فيه أو ينتفض أمر هو به متمسك كل ذلك إذا كانت عورتها بارزة ظاهرة وهو كالمستحي منها فإن لم تكن ظاهرة فإن حاله يتحول إلى حال السلامة والعافية من شماتة عدو وقيل إن التجرد ظلم وتجريد الميت في المنام دال على جبر الرائي على طلاق المرأة أو ظلم في ماله أو على السفر أو على التوبة من الإقلاع من الذنوب والاهتداء إلى الإسلام

تمطى

في المنام ملالة من أمر وكسل في عمل

- ومن رأى رجلا يتمطى تمطى الشيطان من الأكل فإنه يكون مستندا باغيا متطوالا في أموره وإن كان المتمطي ميتا فإن تأويل الرؤيا لعقبه من الأحياء [ ص 73 ] والتمطي في المنام دال على الكبر والفخر وعدم الدين لقوله تعالى : { فلا صدق ولا صلى ... ولكن كذب وتولى ... ثم ذهب إلى أهله يتمطى } وربما دل التمطي في المنام على الراحة بعد التعب وإن كان الرائي مريضا خشي عليه وإن كان سالما مرض خصوصا إن كان مع التمطي تثاؤب

تهدد الإنسان من غيره

في المنام يدل على ظفر المتهدد وأمن له وأمان

- ومن رأى أنه يتهدد في المنام ويتوعد من غيره ويراد منه أن يخضع فإنه يظفر ولا يخاف ما يتوعد به والتهدد في المنام دليل على الوقوف عن الخصوم فإن كان من مجهول لا يعرف فهو من الشيطان خصوصا إن هدده أو توعده على فعل الصلاة أو قراءة القرآن أو إيتاء الزكاة وما أشبه ذلك وربما دل التهدد في المنام على الابتلاء بالمحبة

تحويل الأشياء

في المنام عن معهودها كالكنيسة تعود مسجدا أو الشجرة اليابسة تعود مثمرة فإن ذلك في المنام يدل على تغير أرباب المناصب أو إلى اختلاف أحوال العامل من شر إلى خير ومن خير إلى شر على قدر شواهد الرؤيا وكذلك انتقال الجوارح عن جواهرها والأشخاص عن صورها فمن رأى أنه مكتهل وليس كذلك فإنه صلاح في دينه ووقار له وزيادة في شرفه

- ومن رأى أنه صبي فلا خير فيه على كل حال فإنه يصبو ويأتي جهلا وإن رأت امرأة أنها عجوز أو نصف وليست كذلك فهو صلاح لها في دينها ودنياها

- ومن رأى عجوزا في المنام قد عاد شابا فإنه إن كان فقيرا استغنى وإن كان ممن أدبرت عنه دنياه عاد إليه إقبالها وإن كان مريضا أفاق من علته

- ومن رأى أنه صار غصنا طريا جميلا كأحسن ما يكون فإنه يموت سريعا

- ومن رأى أنه يطول في المنام فإنه تطول حياته ويصيب مالا وولدا

- ومن رأى أنه يقصر باع داره أو دابته أو فائدة من الفوائد التي عنده وقد يخاف عليه من الموت

- ومن رأى النقصان في كل شيء من خلقه فإن ذلك في دنياه

- ومن رأى أنه في هيئة امرأة وزينتها فإنه يصيبه ذل وخضوع وبلاء في نفسه إلا أن يرى أنه عاد إلى حاله

- ومن رأى أنه له فرج كفرج المرأة أصابه ذل وقيل إن كان في خصام فليصالح خصمه فإن الحجة عليه فإن صالحه ظفر بحاجته وإن رأت المرأة أن لها ذكرا مثل الرجل أو لحية فإن كان لها ولد غائب اتصلت به وإن كانت حاملا [ ص 74 ] أتت بغلام وإن لم تكن حاملا فإنها لا تلد ولدا أبدا وإن ولدت مات الولد قبل بلوغه وربما انصرف التأويل إلى قيمتها أو مالكها وكان له ذكر في الناس وشرف بقدر عظم الذكر وإن رأت المرأة أنها رجل تجامع النساء فإن تأويله لقيمتها ويصيب في الناس شرفا وذكرا

- ومن رأى أنما له ذنبا أو قرنا أو ذؤابة أو حافرا فإن كان ذلك صالح في التأويل وكذلك لو رأى لنفسه منقارا أو مشفرا أو خرطوما أو نحو ذلك من الزيادة في الجسم فإن ذلك كله دنيا وخير إن شاء الله تعالى ومن استحال بدنه في المنام إلى البدن شيء من الحيوانات فإن كان سبعا تسلط على من دونه بماله أو بسلطانه وشدة بأسه أو مكره وخداعه وإن كان من حيوان يؤكل دل على خيره أو مهانته

- ومن رأى لنفسه ريشا أو جناحا فإن ذلك رياسة وخيرا يصيبه وإن رأى أنه يطير بجناحه ذلك فإنه يسافر سفرا في سلطان بقدر ما استغنى على الأرض

- ومن رأى أنه صار جسمه من فخار أو قوارير فإنه لا بقاء له

- ومن رأى أنه صار من حديد فإنه يطول عمره

- ومن رأى أنه صار قنطرة أو جسرا يعبر عليه الناس فإنه يصير سلطانا أو صاحب السلطان أو نظير السلطان أو عالما من العلماء يتوصل به الناس في أمورهم

- ومن رأى أنه تحول عصا فلا خير فيه فإنه فساد في دينه ودنياه إلا أنه يكون متعبا في دنياه وإن رأى أنه تحول صولجانا فإنه كذلك إلا أنه لا ينال منه ما يطلبه باستقامة في أمره أو طلبه وإن رأى من عنده طفل مريض كأنه عاد طيرا فإنه دليل على موته وأن يجعل في حوصلة طائر

- ومن رأى أنه مسخ قردا أو شبهه فإن ذلك زوال نعمة الله تعالى

- ومن رأى أنه تحول بعيرا أو دابة أو سبعا ونحو ذلك فإنه لا خير فيه في الدين خاصة على كل حال وإن رأى أنه تحول طيرا فإنه يكون سيارا في الأرض صاحب أسفار وتكون معيشته في دنياه شبيهة بمعيشة ذلك الطير

- ومن رأى أنه تحول وحشا فإنه يفارق جماعة المسلمين ويعتزلهم

- ومن رأى أن تحول ظبيا فإنه يصيب لذة في عيشة مع النساء والظبيان

- ومن رأى أنه تحول بقرة وحش أصاب لذة في النساء

- ومن رأى أنه تحول خنزيرا فإنه يخصب عيشه ويذل في نفسه

- ومن رأى أنه عنكبوت فإنه يصير عابدا تائبا من ذنوب كثيرة

تنور

من رأى في منامه أنه تنور في الحمام واغتسل فإنه يخرج من دين عليه فإن كان مغموما [ ص 75 ] ذهب غمه وإن كان خائفا أمن وإن كان مريضا شفي وإن كان لم يحج حج هذا إذا حلقته النورة فإن لم تحلقه النورة فإنه غم لا بقاء له وذلك الأمر لا يتم لصاحبه والذي حلقت شعره النورة إن كان غنيا ذهب ماله فإنه تنور على جسده كله دون وجهه فإنه يموت فإن تنور وليس على جسده شعر في اليقظة وحلقته النورة إلا العانة فإنه يموت ويذهب ماله ويبقى نساؤه ولا يخلص إليهن فإن نور رجلا أهلكته بشره وأذهب ماله والتنور في موضع السنة إذا ذهب بشعر العانة دليل على الفرج فإن لم يذهب بشعر العانة فهو دليل ركوب الدين وزيادة الحزن

- ومن رأى أنه تنور فحلقته النورة فإن كان غنيا ذهب ماله وسلطانه وقيل يذهب ماله في ابتياع عقار وإن كان فقيرا استغنى وفرج عنه وإن حلقت بعضه وتركت بعضه فإنه يفرج عنه بعض طربه ويبقى بعضه ويذهب من ماله أو يزول من نعمته وسلطانه بعض من يبقى بعض

تهاون

في المنام دليل رديء كيف كان إن كان المتهاون بعض العامة فإن رأى الإنسان كأنه يفعل به فعل من أفعال المتهاونين فإنه يعرض له ما يعرض لهم إذا كان من ذوي الرياسات

- ومن رأى كأنه تهاون بمؤمن فإن دينه يختل ويقنط من رجل يرجوه وتستقبله ذلة

- ومن رأى كأن غيره تهاون به وكان شابا مجهولا ظهر به عدوه فإن تهاون به شيخ مجهول افتقر لأن جده

تشبه المرأة بالرجل في المنام

فإن رأت امرأة أن عليها كسوة الرجال وهيئتهم أو مركبهم فإنه يحسن حالها إذا كان قدرا موافقا وإذا كانت ثيابا شنيعة فإنه تغير حالها مع هم ويصيبها خوف فإن رأت أنها تحولت رجلا كان صالحا لزوجها والتشبه باليهود والنصارى وبمن عاداهم من الطوائف دليل على الميل إلى أهوائهم أو إلى دينهم أو طلب الزواج منهم أو السرور بأعيادهم

تخنث

من رأى في منامه أنه تحول مخنثا فإنه يصيب هول وخوف وحزن

تردى

من علو إلى أسفل فإنه يدل على تنقل الأحوال من خير إلى شر ومن زوجة إلى غيرها أو من صنعة إلى صنعة أو من بلد إلى بلد أو من مذهب إلى مذهب ويستدل بحسن العاقبة في ذلك كله بما صارت إليه في المنام فإن كان الذي نزل إليه في المنام مرجا أخضر أي مأكولا طيبا أو قويا صالحين فإن ذلك وشبهه دليل على حسن حاله فيما يؤول إليه [ ص 76 ] وإن نزل في المنام إلى خربة أو حيوان كاسر دل على سوء العاقبة فيما يصير إليه وربما دل على الشح والبخل بما عنده من المال قال تعالى : { وما يغني عنه ماله إذا تردى } ومن سقط من ظهر بيت فانكسرت يده أو رجله أصابه بلاء في نفسه أو ماله أو صديقه أو ناله من السلطان مكروه

تلف

من رأى أنه أتلف في المنام شيئا حسنا أفسد ما هو عليه من الخير أو ينقض شهادة أو عهدا أو يسلك مذهبا غير مذهبه أو يتزوج بكرا لا يحسن إصابتها فإن كان التلف مصنوعا كالمصوغ من الذهب أو الفضة ربما صدر منه في حق صائغ كلام سوء وربما دل التلف على الحقد لأنه سبب إتلاف الائتلاف

تربص

هو في المنام دليل على العلم لأرباب الاجتهاد وربما دل ذلك على فساد الدين

تحدث

في المنام بما ينبغي كتمه دليل على تبذير المال أو إلقاء الحكمة إلى غير أهلها فإن تحدث في المنام بنعم الله تعالى عليه كان دليلا على شكر الله والاحتفال بحمده على ما أولاه

شارك الصفحة
بحث
البحث: