تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 2400

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 2400

وحدة

هي في المنام انفراد الشخص بما هو فيه من صنعة أو رأي يقال فلان أوحده دهره في فنه

- ومن رأى من الملوك أو الولاة أنه وحيد ولا وزير ولا جليس وهو يدعوهم فلا يجيبونه فإنه يعزل عن ملكه أو ولايته وإن رأى ذلك رجل من عامة الناس فإنه يفتقر أو يهجره حبيبه والوحدة ذل

- ومن رأى أنه وحيد ليس عنده أحد فإنه يخذل ويفتقر

وعد

- من رأى في المنام أنه وعد وعدا حسنا فإنه يصيب خيرا ونعمة ويطول عمره وإن رأى أن عدوه وعده خيرا نال منه أو من غيره شرا وإذا رأى أنه وعده شرا نال منه أو من غيره خيرا وإذا نصحه عدوه غشه والوعد يدل على إحسان يصل إلى صاحب الرؤيا من الذي وعده

وكز

هو في المنام دليل على الوقوع في شيء من عمل الشيطان وعلى حسن عاقبته في دينه لقوله تعالى : { فوكزه موسى فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان } . الآية

ولادة

لو رأى ملك في المنام أن زوجته ولدت ذكرا ولم تكن حاملا فإنه ينال كنوزا وإن رأت الحامل أنها ولدت ولدا ذكرا فإنها تضع أنثى وإن وضعت أنثى فإنها تضع ذكرا والبنت فرج في التأويل والابن هم وإن رأى مريض أن أمه ولدته فإنه يموت لأن الطفل يلف في الخرق كالميت وإن كان صانعا طرأت له عوائق تقطعه عن عمله وإن كان فقيرا فإنه سيجد من يغديه ويقوم بشأنه وإن كان غنيا فإنه لا يحفظ غناه وأن غيره يسلط عليه قهرا عنه لأن الطفل تحت يد غيره وإن كان رجلا له امرأة فإنها تنقطع ولادتها فلا تلد وإن كانت امرأته حاملا فإنها تلد ابنا مثل صاحب الرؤيا وإن رآه مملوك دل على محبة مولاه وإن أذنب سامحه ولكنه لا يعتقه وإن رآه مسافر فإنه لا يمكنه الخروج من مسكنه وإن رآه صاحب خصومة لا تثبت حجته على الدعوى عند القاضي وإذا رأت أنها ولدت من فمها فإنها تموت وتخرج روحها من فمها وولادة البنت فرج المسجون وإذا رأى الرجل أنه ولد غلاما [ ص 326 ] فإنه يمرض وينجو من غم ويظفر بعدوه ويخلص من امرأة رديئة وإن وضع جارية كانت له فرجا من كل شدة ويخرج من نسله من يسود أهل بيته ويكون له عظيم ولو ولدت المرأة من فرجها حيوانا فإن ولدت قطا فالولد لص والولادة خروج من الشدائد والأمراض أو مفارقة الأهل والجيران والولادة راحة وفرج وقضاء دين وتوبة وإن رأت امرأة أنها ولدت غلاما فإنها تنال في عاقبة أمرها فرجا وبشارة وسرورا ونجاة من ثقل وإن ولدت جارية فإنها تنال عزا وخصبا ويسرا بعد عسر وترزق رزقا واسعا مباركا في فرح

- ومن رأى أنه يلد فإن كان فقيرا صار غنيا وإن كان غنيا وقع في هم وغم وإن كان أعزب تزوج سريعا حتى تكون المرأة هي التي تلد وسائر الناس إذا رأوا ذلك دل على أنهم يمرضون والمريض إذا رأى أنه يلد دل ذلك على الموت والفقراء والمحاويج والمماليك وذوو الهموم يدل ذلك لهم على الفرج والنجاة من الشدة وتدل هذه الرؤية في التجار على ذهاب ما لهم وفي المسافرين على خفة محملهم ويدل على موت قرابة لصاحب الرؤية

- ومن رأى به حبلا تضرع واغتم فإن ولده نجا منه

- ومن رأى أنه قد ولدت له بنت ارتكبه الدين

- ومن رأى أن ابنته قد ماتت وحفر لها قبرا قضى دينه

ولد

- ومن رأى في المنام أنه ولد له جملة من الأولاد دلت رؤياهم على هم لأن الأطفال لا يمكن تربيتهم إلا بمقاساة الهموم وقيل

- ومن رأى أنه ولد له ولد صغير فهو زيادة ينالها في دنياه ويغتم

- ومن رأى أنه أصاب ولدا بالغا فهو في عز وقوة وأمه أولى به في أحكام التأويل من أبيه وقيل

- ومن رأى أن له ولدا صغيرا ورأى أنه قد صار رجلا دل على قوته

وجه

هو في المنام إذا رأيته حسنا فإنه يدل على حسن الحال في الدنيا والبشارة والسرور وإذا رأيته أسود فإنه يدل على بشارة بأنثى لمن له حامل لقوله تعالى : { وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا }

- ومن رأى وجهه أسود ولا حامل له فإنه عاص وصفرة الوجه تدل على ذلة وحسد وقد تكون صفرته نفاقا لأن الصفرة [ ص 327 ] مرض والمرض نفاق وقيل صفرته تدل على العبادة لقوله تعالى : { سيماهم في وجوههم من أثر السجود } . وهي الصفرة في وجوههم

- ومن رأى من الحبشة أو الزنج أن وجهه أبيض دل على نفاقه وقلة حيائه

- ومن رأى وجهه أسود وجسده أبيض فسريرته خير من علانيته وإن كان وجهه أبيض وجسده أسود فعلانيته خير من سريرته

- ومن رأى أنه نبت على وجهه شعر حيث لا ينبت في اليقظة فهو دين غالب عليه وذهاب جاهه

- ومن رأى وجهه تغير عن حاله ونقص عن حسنه وجماله فإنه يدل على نقص ويكون ممن يكثر المزاح لأن المزاح ينقص ماء الوجه وإن رأى لحم خديه ذهب فإنه يسأل الناس ولا يعيش إلا بالمسألة وفي الحديث : ( لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وما في وجهه مزعة لحم) . وإن رأى في وجهه ظلمة أو غبرة أو اعوجاجا جادل على فساد دينه أو نقص جاهه وإن رأى وجهه أزرق أو بعينيه زرقة فإنه مجرم لقوله تعالى : { ونحشر المجرمين يومئذ زرقا } . وإن رأى وجهه أسود فإنه يدل على كثرة كذبه أو على بدعة أحدثها في دينه وإن كان وجهه أحمر فإن كان مع الحمرة بياض فإنه دليل فرج وعز وعيش طيب وإن كان صالحا أصابه أمر يستحي منه وإن كان وجهه كبيرا دل على وجاهته وإن رأى وجهه رشح عرقا فإنه يدل على حيائه وحشمته وربما دلت صفرة الوجه على العشق والمحبة

- ومن رأى وجهه أحمر عبوسا فإنها نازلة تنزل به أو غمة تلحقه وإن عبس في وجهه أحد رأى منه ما يكره وإن رأت امرأة أنها سودت وجهها بسخام فهو موت زوجها وإن رأت أنها تتعطر ببياض وكحل ونحوهما فإنه صلاح لها ولزوجها وطلاقة الوجه وتبسمه وبياضه دليل على حسن حال صاحبه حيا كان أو ميتا وحسن وجه المرأة أو الطفل أو الفرس دليل على بركته وبالعكس

- ومن رأى أن له وجهين في المنام دليل على سوء الخاتمة لقوله عليه الصلاة و السلام : ( ولا ينظر الله إلى ذي الوجهين)

- ومن رأى أن له وجوها دل على ارتداده عن الإسلام لقوله تعالى : { والملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم } . وإن كان عالما تصرف في وجوه العلم وتقطيب الوجه وبكاؤه وتشويهه [ ص 328 ] وسواده دليل على زوال المنصب والكذب وربما دل سواد الوجه على الخوف وإن رأى على عارضيه شعرا حسنا فإنه رجل سليم الصدر فإن لم يكن عليها شعر فإنه رجل خبيث وتشقق الوجه قلة حيائه

- ومن رأى أن وجهه طري صبيح فإنه صاحب حياء والسماجة في الوجه عيب والعيب سماجة

وجنة

هي في المنام علامة الخير والخصب والعيشة والفرج والضر والهم والصحة والسقم والحدث فيها من زيادة ونقصان فهو فيما ذكرته والخدان عمل الرجل واحمرار الوجنة وسمنها دليل على الوجاهة والبرء من الأسقام والحظ والقبول والبشرة وصفرتها وسوادها دليل على الخوف والأحزان وانحطاط القدر

ودج

- من رأى في المنام أن ودجه انفجر دما فإنه يموت وربما دلت الأوداج على العهد أو الرباطات في العمل الشديد والأوداج مداجاة

وتين

هو في المنام مهجة الرجل لأنه عرق بين الصلب والقلب والعنق والفرج والحرقة والأحزان منه

وريد

الوريد في المنام تدل على موت الإنسان وحياته وربما دل على كل من الرائي فيه نفع ومساعدة كالشريكين أو الأخوين أو الأبوين أو الزوجة ووليها الذي يحفظ عصمتها أو مالها الذي تقيم به أودها

ورد

هو في المنام رجل فيه شرف أو ولد أو قدوم غائب أو امرأة

- ومن رأى أنه جنى وردا نال كرامة ومحبة ونعمة ومن التقط من بستان وردا أبيض فإنه يقبل امرأة ورعة وإن التقط وردا أحمر فإنه يقبل امرأة ذات لهو وطرب ومن شم وردة صفراء فإنه يقبل امرأة مريضة مسقامة والورد الكثير قبلات متواترة والورد الذي لم يفتق يفسر بولد يسقط لمن له حامل وقيل الورد يدل على امرأة تفارق أو تموت أو تجارة تزول أو فرح لا يدوم أو عهد لا يبقى

- ومن رأى شابا ناوله وردا فإنه يعاهده عهدا لا يدوم عليه

- ومن رأى على رأسه إكليلا من الورد فإنه إن كان أعزب يتزوج وكذا إذا رأته المرأة والورد المبسوط زهرة الدنيا ولا يكون لها دوام ويدل الورد على طيب الذكر ودهن الورد يدل على الذكاء وصفاء الذهن والتقرب إلى الناس ولين الجانب والورد يدل على [ ص 329 ] الفرح والسرور وإن رأى المريض الورد مفروشا تحته أو لبسه أو لبس منه ثوبا فإنه يموت بعد أربعين يوما لأنها مدة إقامة الورد وقيل إن الورد قدوم مسافر أو ورود كتاب والورد إذا قطعت شجرته فهو هم وحزن وقيل الورد وشجرته يدل على القوم المنكدين وعلى الأعمال النكدة وقطف الورد سرور وقد يدل الورد الأصفر على المرض والأحمر على الجمال والزينة وربما دل الورد الأبيض على الدراهم والأحمر على الدنانير والورد الأحمر أظهر للحجة

ورس

هو في المنام يدل على الأفراح وتجديد الأرزاق وربما دل على الأخبار السارة أو الإنسان الغريب وكذلك ما أشبهه من الفاكهة والرياحين الغريبة والورس نبت أصفر يكون باليمن يتخذ منه الحمرة للوجه

وشي

هو في المنام دين ودنيا فمن رأى أن عليه ثياب وشي وهو يصلح للولاية ولى أهل الحرث والزرع وإن كان من أهل السلطان فهو خصب السنة وحمل الأرض ومن أعطى وشيا نال مالا من جهة العجم وأهل الذمة وربما دل الوشي لمن لبسه على غير هيئة اللبس على سياط تقع به أو جدري أو غيره من الأوجاع والقروح والوشي للمرأة زيادة عز وسرور

وبر

هو في المنام فوائد أو أرزاق وملابس وأموال موروثة وغير موروثة أو مغتصبة والوبر مال حلال

- ومن رأى أنه أصاب وقرا أو أوقارا من ذلك فإنه يصيب مالا عظيما

وسادة

في المنام امرأة خادمة لصاحبها تخدم الناس وتكرمهم

- ومن رأى الوسادة فإنها تدل على امرأة تعلم سر امرأة وتستره من الناس وإن سرقت له وسادة مات له خادم أو ماتت امرأته وكل ما يرى في الوسادة من تخرق أو بلى أو ضياع أو ضيق أو غير ذلك فهو في الخادم وقيل الوسائد للسلطان كتابه ووكلاؤه ومن يستند إليهم وربما دلت على خزائنه التي يعول عليها على مقدار ما يراه النائم منها وتفسر للعامة على إخوانهم وأصدقائهم والوسائد تفسر بالفرش والبسط وقيل الوسائد الأولاد وتفسر للعلماء والفقهاء على صلاحهم وتقواهم وما رؤي [ ص 330 ] في الوسائد من جمال وحسن هيئة فإن ذلك صلاح لخدمه وعبيده

- ومن رأى أنه جالس على وسادة استفاد جارية

- ومن رأى أنه يحمل وسادة أصاب خيرا وقيل الوسائد التي يستند إليها هم العلماء والوسادة زوجة أو صديق أو ولد أو والدة مشفعة وربما دلت الوسادة على الراحة أو المرض للسليم

شارك الصفحة
بحث
البحث: