تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 555

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 555

خمس الغنيمة

في المنام من أخرجه فإنه يدل على ملازمته للصلوات الخمس والحكم في إخراج الخمس كالحكم فيما يتصدق به من سائر الأنواع

خيل

من أسمائها الجياد واحدها جواد وفرس وحصان ومهر ومنها الإكديش والبرذون والحجرة فمن رأى عنده في المنام خيلا فإنه يدل على اتساع رزقه وانتصاره على أعدائه فإن رأى أنه راكب على فرس وكان ممن يليق به ركوب الخيل نال عزا وجاها ومالا وربما صادق رجلا جوادا وربما سافر لأن السفر مشتق من الفرس وإن كان [ ص 176 ] حصانا تحصن من عدوه وإن كان مهرا رزق ولدا جميلا وإن كان برذونا عاش غير مستغن ولا فقير وإن كان حجرة تزوج إن كان أعزب زوجة سيدة ذات مال ونسل والأصل شريف بالنسبة إلى غير الأصيل وربما دلت الفرس على الدار المليحة البناء والأشهب عز ونصر على الأعداء لأنه من خيل الملائكة والأدهم هم والأشقر المحجل علم وورع ودين ومن ركب كميتا ربما شرب الخمر لأنه من أسمائها ومن ركب مركوبا لغيره بلغ منزلته أو عمل سنته خصوصا إن كان مركوبا مشهورا ويليق به والحجرة زوجة فإن نزل عنها وهو لا يضمر ركوبها وخلع لجامها وأطلقها طلق زوجته وإن أضمر العود إليها وإنما نزل لأمرعن له أو لحاجة فإن كان بسرجها عند ذلك فلعل امرأته تكون حائضا فأمسك عنها وإن كان نزوله لركوب غيرها تزوج عليها أو تسرى على قدر المركوب الثاني وإن ولي حين نزوله منافرا عنها ماشيا أو بال في حالة نزوله على الأرض دما فإنه مشتغل عنها بالزنا وتدل الحجرة على العقدة من المال والغلات والحجرة الدهماء امرأة متدينة موسرة في ذكر وصيت والبلقاء امرأة مشهورة بالجمال والمال والشقراء ذات فرح ونشاط والشهباء ذات دين

- ومن رأى أنه ركبها بغير سرج ولا لجام نكح امرأة بغير عصمة أو يركب أمرا لا يثبت له والأشهب من البراذين والأفراس سلطان فمن رأى أنه ركب فرسا أشهب تزوج بامرأة متدينة وإن كان مطيعا تطيعه الزوجة والأدهم من الدواب عز والأشقر حرب

- ومن رأى خيلا مسرجة بلا ركاب فهن نساء يجتمعن لمأتم أو عرس وربما كانت محامل على الإبل

- ومن رأى أنه ملك عددا من الخيل أو رعاها فإنه يلي ولاية على قوم

- ومن رأى الخيل في منامه فإنه يصير مقبولا عند إخوانه والفرس في المنام رجل أو ولد فارس أو تاجر أو صانه له فراسة في عمله وتجارته والفرس شريك فمن رأى أن فرسا مات في بيده أو داره فهو هلاك الرجل فإن رأى أنه راكب فرسا أغر محجلا بالآلة كلها وهو يسير عليه رويدا في ثياب تصلح للركوب فإنه يصيب شرفا وعزا أو سلطانا ومن مروءة في الناس ولا تصل إليه الأعداء بسوء فإن كان مستوليا فله سميرة حسنة وإن كان تاجرا فإنه صاحب أمانة ويكون في عيشة مطمئنة فإن كان أدهم فهو أعظم قدرا [ ص 177 ] وشرفا وأشد في سلطانه لأنه مال وسلطان وسؤدد فإن كان كميتا فإنه أكثر في اللهو والطرب وأشد للقتال وسفك الدماء وإن كان أشقر فهو مرض مع شرف لأن خيل الملائكة شقر وكان ابن سيرين رحمه الله يكره الأشقر في النوم ويقول هو حرب فإن كان أبلق فهو شهوة مع دولة يتمناها فإن ركبه وركضه وخرج منه عرق فهو هوى غالب يتبعه ويذهب فيه ماله لمكان العرق ومعصية يرتكبها والعرق تعبه في معصية والفارس لمن كانت امرأته حبلى ولد ذكر والفارس لمن رآه من بعيد بشارة وعز وخير

- ومن رأى أنه نزل عن الفرس فإن كان واليا عمل عملا يندم عليه فإن نزل وتركه واشتغل بعمل فهو عزله مع خذلان والفرس الأنثى امرأة شريفة والجموح رجل مجنون والحرون متهاون بطر بطيء في الأمور وبياض ناصية الفرس وذنبه أشراف السلطنة وإن كان ما ينسب إلى الولد فهو أشجع ولد وبلادة الفرس وقلة حركتها للسلطان وقلة ذات يده وظفر عدوه به وكثرة شعر ذنب الفرس كثرة ولده وتبعه فإن رأى أن ذنب فرسه مجذوذ فإنه يموت ولا يعقب وينقطع ذكره فإن رأى أن ذنبه قطع من أصله فإن ولده وأتباعه يموتون قبله فإن نازعه فرسه وكان سلطانا خرج عليه قائد شريف أو غلام كريم وإن كان تاجرا فهو خروج شريكه عليه ووثوب الفرس رجحان في الأمر وقفزه درك للحوائج سريعا فإن رأى أنه يقود فرسا فإنه يطلب خدمة رجل شريف ولا ضير في ركوب فرس في غير موضعه من سطح أو غيره وقيل الفرس شهرة وسلطان مشهور

- ومن رأى أنه ركب فرسا ذا جناحين يطير بهما نال خلافة إن كان من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم وإلا فإنه ينال ملكا عظيما وإن لم يحتمل ذلك فإنه يبتلى ذلك بغلام أو يشغف بامرأة تنقاد له وتطيعه

- ومن رأى كأنه ركب فرسا أشهب فإن لم يكن له امرأة تزوج وإن أكل من لحمه وكان الرائي من أصحاب السلطان ظفر بعدوه وإن كان تاجرا لحقته منفعة

- وقيل من رأى فرسا فإنه يغصب مالا إن كان جنديا أو رجلا شريفا

- ومن رأى أنه ركب أدهم سافر سفرا ينقص ماله فيه فإن رأى فرسا عضه فإنه يصير صاحب جيش وإن رأى أنه قتل فرسا فإنه ينال نعمة ومالا وقوة وعزا

- ومن رأى كأن الفرسان يطيرون في الهواء يوشك أن تقع حروب بين الملوك وفتنة وخصومة في تلك البلدة والفرس المائي حيوان [ ص 178 ] هوائي وليس يمكن أن يكون شيء منه موجودا في اليقظة أعني الفرس المائي فتدل رؤيته في النوم على رجاء كاذب وعمل لا يتم وأكل لحم الفرس إصابة اسم صالح في الناس

- ومن رأى أنه ركب فرسا قوائمها من حديد فإنه يموت والفرس الحصان سلطان وعز والرمكة جارية أو امرأة حرة شريفة

- ومن رأى أنه يعرض خيلا فإنه يشتغل عن صلاته بطلب الدنيا وترجى له التوبة

- ومن رأى أنه على فرس والفرس عريان دون سرج ولجام فإنه يرتكب معصية عظيمة

- ومن رأى أنه نزل عن فرسه وركب فرسا غيره فإنه يتحول من حال إلى حال وما بين الحالتين كقدر ما بين القوسين

- ومن رأى أنه نزل عنه فإنه يزول عن عمله ويتولاه غيره

- ومن رأى أنه على فرس وهو يعجبه فإنه يقاتل في سبيل الله

- ومن رأى أنه على فرس ومعه رمح وهو يحمل على الناس فهو رجل يسأل الناس ويلح عليهم في الطلبة فإن كان معه سلاح فإن أعداءه لا يصلون إليه في سلطانه بمكروه

- ومن رأى أنه غرق فرسه أو ذبحه له غيره أو ذهب السيل به فإنه يموت المريض

- ومن رأى أن فرسه أعور ضعيف البصر فإنه التباس أمره في معيشته

- ومن رأى أنه على فرس ميت فإنه يصيبه هم وحزن ويتخلص منه

- ومن رأى أن فرسا يكلمه فإنه يتعجب في أمره

- ومن رأى أنه اشترى فرسا أو حمارا ونقد فيه وهو يقلب الدراهم في يديه فإنه يصيب خيرا من كلام يتكلم به لأن الدراهم كلام

- ومن رأى أنه أعطى الثمن ولم يعاين الدراهم ولا قلبها فإنه يصيب خيرا يؤدي شكره

- ومن رأى أنه باع فرسه فإنه خروجه من عمله باختياره

- ومن رأى أنه ذبح فرسه وليس يريد أكل لحمه فإنه يفسد على نفسه معيشته من سلطانه

- ومن رأى أن فرسا مجهولا يدخل أرضا أو دارا لا يعرف له صاحبه فإنه يدخل ذلك الموضع رجل شريف له خطر في الناس بقدر خطر الفرس في الخير

- ومن رأى أن الفرس المجهول يخرج من موضعه فإنه يخرج عنه رجل كبير موت أو سفر

- ومن رأى أن فرسانا يتراكضون في خلال الدور ويدخلون كذلك أرضا أو محلة فإنها أمطار وسيول تصيب ذلك الموضع

- ومن رأى أنه رديف رجل معروف على فرسه فإنه يتوصل بذلك الرجل إلى [ ص 179 ] ما يطلب من أمر دين أو دنيا أو يكون لذلك الرجل تبعا أو شريكا أو خلفا بعده وإن كان رجلا مجهولا فهو عدو على كل حال

- ومن رأى أن دواب وطئته أو مشت عليه فإنه يعزل عن سلطانه أو عمله أو يناله مكروه وتلذعه الناس بألسنتهم ومن ركب رمكة أو ملكها أو اشتراها وكان أعزب تزوج امرأة شريفة مباركة فإن كان لها مهر أصاب منها ولدا وإن كان الرجل متزوجا أو ممن لا ينتظر الزواج فإنه يصيب قرية أو ضيعة مما يعود عليه نفعه في معيشته

- ومن رأى أن رمكته ماتت أو سرقت أو ضاعت فإن ذلك الحدث يكون بامرأته أو بعقد معيشته

- ومن رأى أن رمكته نتوج فإنه إدرار معيشته وزيادة ماله

- ومن رأى أنه يشرب لبن الرمكة فإن السلطان يقربه من نفسه وينال منه خيرا

- ومن رأى شعر فرسه كثيرا زاد ماله وأولاده وإن كان سلطانا كثر جيشه والفرس الخصي يدل على خادم والدابة بلا مقود امرأة زانية لأنها كيفما أرادت مشت وخيل البريد قرب أجل لمن ركبها في المنام وقد يدل ضعف الفرس على ضعف الجاه

خوذة

تدل في المنام على الأمن من العدو وعلى المال والزوجة والخدمة للبطال والسفر والرأس والخوذة البيضة وهي دالة على تفريغ الرأس أو الأمن من الخوف أو من أوجاع رأسه

- ومن رأى على رأسه مغفر أو بيضة فإنه يأمن نقصان ماله والبيضة إذا كانت ذات قيمة يدل على امرأة موسرة جميلة وإن لم يكن لها قيمة فعلى امرأة قبيحة

- ومن رأى على رأسه بيضة من حديد بلغ وسيلة عظيمة والخوذة تدل على رجل رئيس يدفع المكاره عمن لبسها وهي من الملك ولاية وهي للأعزب زوجة من ذي بأس شديد وعز وهيبة للأعداء

خيمة

في المنام تدل على السفر أو القبر أو الزوجة أو الدار وكثرة الخيام غيوم

- ومن رأى أن خيمة ضربت عليه فإن كان سلطانا أصاب زيادة في سلطانه وإن كان جنديا تولى ولاية وإن كان تاجرا سافرا ونال خيرا وشرفا وجارية حسناء فإن رأى بازاء خيمته بيضاء فإنه رجل يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويتوب من ذنب عظيم

- ومن رأى في خيمته القمر فإنه يعشق غلاما أو جارية من دار السلطان فإن رأى لنفسه خيمة وكان راجلا سار فارسا أو قائدا والخيمة في المنام ملك لمن دخلها أو ضربت لأجله وإن كان غير أهل للملك [ ص 180 ] نال عزا من قبل السلطان والخباء والقبة دون الخيمة والخيام البيض التي لم تعرف في الرؤيا هي قبور الشهداء وكذلك الخضر من الخيام ومن خرج من خيمة خروج مفارقة فإنه يخرج من سلطانه ويعزل عن أعوانه

- ومن رأى خيامه طويت فذلك نفاذ عمره ونفاذ سلطانه والقبة امرأة

خرج

تدل رؤيته في المنام على الأخوين أو الولدين أو الشركيين وربما دل على السفر

- ومن رأى أن معه خرجا أو اشتراه أو وهب له كان ذلك فرجا له ومخرجا من الهموم

خلال

هو في المنام بمنزلة المكنسة يكنس بها البيت والإنسان أهل بيته فلا خير فيه والخلال الذي يخلل به السن دليل على الرزق والطهارة والتوبة والاستغفار والخلال المعدود للرقم تمهيد وتوطئة وتدل رؤيته في المنام على الأجير أو الولد أو الغلام النافع

خابية

في المنام امرأة زانية وتأويل كل خابية على حسبها وهي الحب والزير وتدل على قيم الدار وعلى مخزنه وحانوته وعلى زوجته الحامل والقربة للماء دالة على نحو ما دل عليه الزير والخابية امرأة حرة والشرب منها مال يفاد من قبلها فمن رأى أنه استقى ماء وصبه في خابية فإنه يحتال على مال تودعه امرأة وخابية الخمر إصابة كنز والحب إن كان فيه ماء وكان في بيت فإنها امرأة غنية مغمومة وإذا كان حب الماء في الساقية فإنه رجل كثير المال كثير النفقة في سبيل الله والحب إذا كان فيه الخل فهو رجل صاحب ورع وإذا كان فيه زبد فهو صاحب مال نام وإذا كان فيه كامخ فهو رجل مريض

- ومن رأى خابية بيده انكسرت طلق امرأته

خزان

هي في المنام امرأة الرجل فمن رأى أن خزانته انهدمت ماتت امرأته والخزانة جارية والخزانة في المنام دالة على حفظ الأسرار وستر الأمور وعلى الأزواج المصونات والملابس السنية وقيل الليل والنهار خزانتان ومن وضع فيهما شيئا وجده

خرستان

وهو الذي يكون في البيت لا يتحول منه دل في المنام على امرأة مصونة

خيط

في المنام بينة فمن رأى أنه أخذ خيطا فإنه رجل يحتاج إلى بينة له فإن رأى أنه فتل خيطا فجعله في عنق إنسان وجره أو جربه فإنه يقود والخيوط المعقدة سحر الأبيض دال على الفجر والخيط الأسود دال على الليل

خياط

تدل رؤيته في المنام على الألفة والصلح بين [ ص 181 ] الناس وربما دلت رؤيته على الكاتب وعاقد الأنكحة وتدل رؤيته على المستدرك لما فرط منه أو النادم على فعله والخياط إن خيط لنفسه فإنه يصلح دنيا لنفسه في صلاح الدين فإن رأى كأنه يخيط ولا يحسن الخياطة فإنه يريد أن يجمع متفرقا ولا يجتمع وإن رأى كأنه يخيط ثوبا لامرأة فإنه يصيبه محنة

خراط

رؤيته في المنام دالة على الشر والخصومة والأسفار المريحة أو الزواج وكثرة النسل والخراطة رجل يعامل رجالا فيهم نفاق ويسرق أموالهم

خلالي

وهو الذي يصنع الخلال أو يبيعه رؤيته في المنام تدل على رجل يأكل مال أهل بيته وينقص من مالهم لأن الخلال بمنزلة المكنسة كما مر والأسنان أهل بيته وتنقية الأسنان تنقية أموالهم والخلالي يدل على الشفاء من الأمراض وعلى الإقتداء بالسنة وربما دل المخالل أي المصادق أو المخلف لوعده

خيمي

تدل رؤيته في المنام على الحركات والأسفار وربما دلت رؤيته على المقابر وتدل رؤيته على زواج الأعزب

خولى

تدل رؤيته في المنام على توسط الأحوال في السفر والمقام وللمريض على الموت وللسليم على النكد وربما دلت رؤيته على السجن

شارك الصفحة
بحث
البحث: