تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 75

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 75

إكليل الملك

مال زائد وعلم وولد والإكليل للمرأة رجل أعجمي وللرجال ذهاب ما ينسب إليه إلا أن الذهب مكروه وإن رأى تاجر أنه وضع الإكليل على رأسه أو سلبه فإنه يذهب ماله فإن وضعه ذو سلطان أصابه خطأ في دينه وإذا رأى الملك أن إكليله أو تاجه وضع عن رأسه أو سلب زال ملكه

اصطرلاب

في المنام خادم الرؤساء وإنسان متصل بالسلطان فمن رأى أنه أصاب اصطرلابا فإنه يصحب إنسانا كذلك وينتفع به على قدر ما رآه في المنام وربما كان متغيرا لأمر ليست له عزيمة صحيحة ولا وفاء ولا مروءة

اكاف

تدل رؤيته في المنام على امرأة أعجمية غير شريفة ولا حسيبة تحل من زوجها محل الخادمة وركوب الرجل الاكاف يدل على توبته على المظلمة بعد طول تنعمه فيها

أرجوحة

وهي المتخذة من الحبل

- ومن رأى في منامه أنه يتمرجح فيها فإنه فاسد الاعتقاد في دينه

اسم

إذا تحول اسم الإنسان في المنام إلى غيره فيعبر عنه بالضأل فسعد بالسعادة وسالم بالسلامة وإن تحول إلى ذي عاهة كالعمى والعرج فإنه يبلى بذلك

- ومن رأى أنه يدعى بغير اسمه فإن دعي باسم قبيح فإنه يظهر به عيب فاحش أو مرض فادح وإن دعي باسم حسن نال عزا وشرفا وكرامة على حسب ما يقتضي معنى ذلك الاسم

إسهال الطبيعة

في المنام تفريط وتبذير في المال والقبض والانعصار شح وبخل

استسقاء

في المنام وهو المرض المعروف يدل على المهانة والذل

احتقان الإنسان

في المنام إذا كان بما ينبغي استعماله على جرى العادة دل على رواج ما في طبقة مخزنة من بضاعة كاسدة أو علة معنوية أو كسح مرحاضه واستراح بذلك وإن احتقن بما ينبغي استعماله أو حقنه من ليس له بذلك عادة على الإطلاع على المساوي أو نهبت داره أو نقبها أو نبش ميته من قبره ونقله إلى غيره أو أكره على إخراج الزكاة أو ما عنده من الودائع

- ومن رأى أنه يحتقن من داء يجده من نفسه فإنه يرجع إلى أمر له فيه صلاح في دينه وإن احتقن من غير داء يجده فإنه يرجع في عدة يعدها إنسانا أو نذره على نفسه أو في كلام تكلم به أو في عظة خرجت منه ونحو ذلك وربما كان [ ص 34 ] من غضب شديد يبتلى به

استلقاء الإنسان

في المنام على قفاه قوى أمر فمن رأى كأنه مستلق على قفاه قوي أمره وأقبلت دنياه أو صارت الدنيا تحت يده لأن الأرض مفسد قوي

- ومن رأى أنه استلقى على قفاه وكان فمه مفتوحا فخرج منه أرغفة فإن تدبيره ينقص ودولته تزول ويفوز بأمره غيره

انتباه الإنسان

من منامه في المنام يدل على حركة الجد وإقباله والتوبة والربح والفائدة والقدوم من السفر

إقرار الإنسان

في المنام بعبودية إنسان إقرار بعداوته وإن أقر بالذنب والمعصية ينال عزا وشرفا وتوبة والإقرار بقتل الإنسان يدل على نيل ولاية ورياسة أو أمن

إمهال الإنسان

في المنام يدل على العذاب وإن رأى كأنه أمهل رجلا في غضب فإنه يعذبه عذابا شديدا

استراق السمع

في المنام كذب ونميمة وربما يصير مسترق السمع مكروها من جهة السلطان وأما الاستماع فمن رأى كأنه يستمع فإن كان تاجرا استقال من عقدة بيع وإن كان واليا عزل وإن رأى كأنه يستمع على الإنسان فإنه يريد هتك ستره وفضيحته

- ومن رأى كأنه يسمع أقاويل ويتبع أحسنها فإنه ينال بشارة فإن رأى كأنه يسمع ويجعل نفسه أنه لا يسمع فإنه يكذب ويتعود ذلك

أم الإنسان

في المنام أولى به في أحكام التأويل من أبيه فإن رأى أمه قد ولدته فإن كان مريضا دل على موته لأن الميت يلف في الخرق كما يلف الصغير وإن كان صحيحا فإن كان فقيرا وسع عليه لأن الصغير كلفته على غيره وإن كان غنيا ضيق عليه في تصرفه وكسبه لأن الصغير مضيق عليه في أحواله

أخ الإنسان

إذا رآه في منامه وكذلك الجد والعم والخال ومن له نصيب في الميراث دل ذلك على الشرك في المال والمساعدين وربما دل بعضهم على بعض كذلك

شارك الصفحة
بحث
البحث: