تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 1815

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 1815

قوباء

هو في المنام مال يخشى صاحبه على نفسه المطالبة من جهته

قطار البول

هو في المنام [ ص 163 ] تقسيط للمال عن المديون

قطع اليد وغيرها

قطع اليد في المنام يدل على ترك الصلاة أو غنى المقطوع عن السؤال بغنى يناله أو توبة وقطع اليد والرجل من خلاف فساد في الدين وقطع المذاكير يدل على عدم النسل أو قطع الراحة من الأولاد والأهل وقطع الأنف والأذن دليل على الجرم وربما دل على الفقر وقطع الأخبار وقطع اللسان إبطال حجة أو إحسان إليه بقطع لسانه عن السؤال

- ومن رأى أنه قطعت أعضاؤه فإنه يسافر سفرا ويفترق بعض أهله أو ولده أو قبيلته في البلاد وربما نذكر قطع كل عضو في محله من بابه

قطيعة

هي في المنام لمن أمر الله تعالى بصلته تدل على الضلالة وربما دلت القطيعة على أداء الجزية لأنها قطيعة تقطع على أهل الذمة وربما دلت على ما يوجب الشتات والتهاجر قال صلى الله عليه و سلم " لا تقاطعوا ولا تدابروا "

قتل

هو في المنام ذنب فمن رأى أنه يقتل نفسه تاب توبة نصوحا

- ومن رأى أنه قتل إنسانا فإنه يذنب ذنبا عظيما كما لو رأى أنه أذنب ذنبا عظيما قتل إنسانا

- ومن رأى أنه يقتل فإنه تطول حياته ويصيب خيرا كثيرا من القبائل

- ومن رأى أنه قتل رجلا من غير ذبح فإن المقتول يصيب خيرا والذبح ظلم وإن رأى أنه قتل نفسا فإنه ينجو من غم لقوله تعالى : { وقتلت نفسا فنجيناك من الغم }

- ومن رأى أنه يقتل نفسه فقد رأى خيرا والعبد إذا رأى أن مولاه قتله فإنه يعتقه

- ومن رأى أنه قتل ولم يدر من قتله فإنه إنسان يهمل الشريعة فإن عرف من قتله فإنه يظفر بعدوه وينتصر على قاتله

- ومن رأى أنه قتل رجلا وأوداجه تسيل دما فالمقتول ينال من القاتل ما يكره من لسانه وقيل يصيب المقتول من القاتل خيرا ومن قتل نفسا متعمدا ظلما فإنه عاص ومن أقر بقتل نفس فإنه ينال ولاية لقوله تعالى : { قال رب إني قتلت منهم نفسا } . فنال الولاية بعد إقراره

- ومن رأى أنه قتل فقد جحد صلاة أو تركها

- ومن رأى أنه قتل ولده نال رزقا

- ومن رأى نه قتل مائتي نفس قضي عنه مائتي درهم دينا وأزال عنه هما

- ومن رأى أنه قتل في سبيل الله دل على الربح والتجارة ونجاز الوعد وربما مات الرائي مطعونا أو مردوما أو غريقا أو مبطونا وإن كان المقتول يروم شهادة الحاكم قبلت شهادته وربما حصلت له دنيا طويلة ونعمة ظاهرة

قتال أهل البغي

في المنام يدل على الانتصار للدين أو الآباء والأمهات والغيرة على الزوجة فإن صار الإنسان من حزب أهل البغي خشي [ ص 164 ] عليه الردة عن الإسلام أو مخالفة الدين أو خلع من تجب عليه طاعته أو ترك الصلاة

قود

هو في المنام انقياد مع التربص فإن قاده في المنام آدمي فهو مطلوب بقتل آدمي أو جرح وإن قاده أسد أو طائر كار فهي ذلة تناله من ذي سلطان أو آفة تنزل به من مرض

قسامة

هي في المنام دالة على الهموم والأنكاد والتهم والأيمان المغلظة أو الصوم أو العتق

قرض

هو في المنام صدقة للقارض على المقترض واحتياج إليه فيما ينزل به والقرض يدل على التوبة للعاصي وإسلام الكافر والغنى للفقير فإن أقرض شيئا له قيمة لمن سأله ذلك دل على حسن معاملته لله تعالى والقرض يدل على الإيثار والجود لله تعالى

- ومن رأى أنه يقرض الناس لوجه الله تعالى فإنه ينفق مالا في الجهاد والمريض إذا رأى أنه مستقرض دل ذلك على شدة تصيبه فإن رأى أنه أخذ ما يستقرضه فإنه يدل على موته

- ومن رأى أن المقرض له مات تخلص من حزن وهم وإذا رأى العبد من يقرضه دل على رفع مرتبته عند مولاه

قرص

من رأى في المنام أنه يقرص إنسانا فإن القارص يطمع في مال المقروص وينال منه بقدر ما دخل بين إصبعيه من لحمه فإن قرص إليته فإنه يخونه في امرأته وإن قرص بطنه فإنه يطمع في مال خزانته وإن قرص فخذه فإنه يطمع في مال عشيرته وإن قرص يده طمع في مال أخوته وإن قرصه في المنام ذو سم دل على نبذه بالكلام السوء وكذلك القرص باليد وربما دل القرص من حية أو عقرب على المال الحرام يكسبه وعاقبته غرم وعقوب

قبلة

هي في المنام قضاء الحاجة والظفر بالعدو

- ومن رأى أنه يقبل رجلا أو يخالطه أو يضاجعه بشهوة فإنه يظفر بحاجته وإن كانت قبلته للشهوة فإن الفاعل ينال من المفعول به خيرا من إحسان أو تعليم علم أو هداية إلى معروف وإن كان القبلة بغير شهوة فإن المفعول به يصيب من الفاعل خيرا أو إحسانا منه إليه أو تعليم شيء أو هدى إليه معروف وإن رأى أنه قبل غلاما فإن بينه وبين والد الغلام مودة وإن قبل جارية صادق مولاها وإن قبل حرة صادق زوجها وإن قبل ذا سلطان تولى مكانه وإن قبل قاضيا أو ملكا فإنه يقبل قوله ذلك القاضي أو الملك وإن قبله [ ص 165 ] القاضي فإنه ينال من القاضي خيرا يقبل به وكذلك كل إمام ورئيس وإن رأى الوالد أو ولده قبله فإنه إن كان بالغا ينتفع منه أو من أبيه وإن رأى أنه قبل ولده بشهوة فإنه قد جمع مالا يريد أن يدفعه إليه وإن كانت القبلة من غير شهوة فإنه ينال من الولد أو من أمه خيرا ومالا وسرورا وغبطة وإن رأى رجل أن رجلا قبل عينيه فإنه يتزوج فإن قبل إنسان عينيه فإنه يجمع بين الرجال والنساء فليتق الله تعالى والقبلة في فم الحبيب دينار يحصل عليه وفي خده درهم وقبلة المرأة إقبال أو سلام من حبيب وقبلة العجوز اعتذار من كلام بدا وقبلة الفتاة كأس خمر والرجل العالم إذا قبل ذات جمال فإنه يتلو كلام الله تعالى وإن كان يحب الدنيا فهي الدنيا ومن قبل يمين الله فهو يحج ويقبل الحجر الأسود

- ومن رأى أنه يقبل الله تعالى فإنه يقبل المصحف أو اسم الله تعالى

- ومن رأى أن الله تعالى يقبله فعمله مقبول عند ربه

- ومن رأى أنه يقبل امرأة مزينة مصنعة أو يضاجعها فإنه يتزوج امرأة قد مات عنها زوجها ويستفيد منها مالا وولدا وينال تلك السنة خيرا

- ومن رأى أنه يقبل ميتا معروفا فإنه ينتفع من الميت بعلم قد خلفه أو مال أو فعل فعله في حياته فأفاده

- ومن رأى أنه يقبل ميتا مجهولا أصاب مالا من حيث لا يرجوه فإن قبله ميت فإنه ينال من الميت أو من عقبه خيرا وإن قبله ميت مجهول فهو قبوله الخير من سبب لا يرجوه وإن قبل ميتا معروفا أو مجهولا وكانت القبلة بشهوة النكاح فإنه يظفر بحاجته والمرء إذا رأى أنه يقبل ميتا فإن ذلك يدل على موته وإن كان صحيح البدن دل ذلك على أن كلامه في ذلك الوقت لا يصح لأنه قبل ميتا قد بطل

قضاء الله تعالى وقدره

في المنام إذا رآه الإنسان يجري في نفسه أو ماله فإنه يدل على أنه يغنم أجورا كثيرة أو يقدم على ما يخافه وتكون عاقبته حميدة لقوله عليه الصلاة و السلام : " والله ما يقضي الله لعبده بقضاء إلا وكانت الخيرة له فيه "

قضاء الدين في المنام

من رأى أنه أدى حقا أو قضى دينا فإنه يصل رحما أو يطعم مسكينا ويتيسر له أمر قد كان عسر عليه في الدنيا أو إعانة أو شهادة أو كفارة أو حج أو زكاة وقيل أن أداء الحق رجوع عن السفر كما أن الرجوع عن السفر أداء الحق

قيام الإنسان لله تعالى في فعل خير أو إزالة منكر

في المنام فإن كان الرائي ممن يرجى له التصدي لذلك بلغ [ ص 166 ] الناس منه خيرا ويحصل لهم منه خير وراحة وإن كان حاملا عاد إلى ما كان قائما به وإن كان مريضا فسرعة قيامه بنفسه طول مرضه وكذلك الطفل الذي لا يقدر على القيام دل على بطء مشيه

قعود

هو في المنام يدل على العجز والفشل وقعود المرأة بطؤها عن الزواج

شارك الصفحة
بحث
البحث: