تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 390

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 390

جابي

تدل رؤيته في المنام على قضاء الدين والشرطي أو الرسول والخامل للكلام ومؤدي الأمانات

جرايحي

وهو المداوي للجراح تدل رؤيته في المنام لمن هو في شيء مما ذكر على البرء من الأسقام وتفريج الهموم والأنكاد وهذا إذا دخل على الإنسان في المنام ودخوله على من ليس هو محتاجا إليه دليل على الجراح والاحتجاج إلى الفصد والحجامة والجرايحي في المنام رجل يمزق لحوم الناس ويسيل دمهم من الأعضاء الصالحة

جساس

وهو الذي يجس الأحمال بما معه من الحديد تدل رؤيته في المنام على الكلام في أعراض الناس وربما دل على الجاسوس

جبان

تدل رؤيته في المنام على الرخاء والشفاء من الأمراض ولا خير في رؤيته للمحارب فإنه يدل على الجبن لملاقاة العدو وربما دلت رؤيته على الشجاعة حتى يصير جبانا لخصمه

جاموس

هو في المنام رئس مبتدع قوي مهيب شجاع جلد لا يخاف محتمل أذى الناس فوق طاقته فإن رأت امرأة أن لها قرنا كقرون [ ص 126 ] الجاموس فإنها تنال ولاية أو يتزوجها ملك إن كانت لذلك أهلا أو بعض متصلي الملك وإلا كان تأويل ذلك لقيمها والجاموس رجل مهاب كثير الاحتيال والتسمع للكلام كثير الأسفار في البر والبحر صاحب طلق حثيث وتسلط على الأعداء وربما دل على الكد والسعي والضيق مع ما فيه من الخير والبر والنفع وربما دلت رؤيته على الإساءة فإن استعمل في حرث أو دوران دل على الفاقة والاحتياج

- ومن رأى أنه ملك جماعة من الجواميس فإنه يلي رجالا كبارا ضخاما

- ومن رأى أنه يركب جاموسا أو زاوله أو دخل منزله أو فعل به فعلة فهو بمنزلة الثور في ذلك كله وإناث الجواميس بمنزلة البقر في أحوالها كلها

جدي

هو في المنام ولد

- فمن رأى جديا مذبوحا فهو موت ولده

- ومن رأى أنه أصاب جديا فإنه يصيب ولدا فإن كان ذبحه ليأكله فإنه يصيب مالا بسبب ولد أو يصيب مالا قليلا وإن ذبحه لغير اللحم فإنه يموت له ولد أو لبعض أهله

- ومن رأى أنه يذبح جديا أو خروفا أو يركب أحدهما فإنه يبعث بالصبيان

- ومن رأى أنه يأكل لحم جدي أصاب مالا قليلا من صبي

جرذ

وهو الفأر الكبير

- من رأى في المنام أنه أخذ جرذا أو دخل عليه جرذ انتقل من بلاده فإن كان له عقار باعه

- ومن رأى الجرذ في بيته أو بيت غيره فليحفظ ذلك المنزل من اللصوص أو فليحذر ممن معه فإنه يتناول من متاعه

- ومن رأى أنه يأكل لحم جرذ اغتاب إنسانا فاسقا والجرذ يدل على لص نقاب والجرذ تدل رؤيته على الفسق والأذى والاجتماع والأزواج والأولاد فإن فر منه غريم أمسكه وتدل رؤيته على الذل والمقت وربما كان كساحا ومن أكل لحمه في المنام نال رزقا من حرام

جراد

هو في المنام عذاب وجند الله تعالى لأنه من آيات موسى عليه السلام

- ومن رأى أن الجراد وقع في موضع أو طار في السماء وكان معه وكان منه أذى فإنه جند سوء ينزلون هناك أو مطر والدبي منه جند سيئة أخلاقهم قبيحة سيرتهم شر من الجراد وقيل إن الجراد جرد الأرض

- فإن رأى أنه وقع منه شيء فهو عذاب الله تعالى وإذا رآه في موضع يؤكل أو يؤخذ منه شيء فإنه رزق يرزقه صاحبه وإذا صب في إناء أو قدر فإنه دنانير أو دراهم وكل موضع يظهر فيه الجراد ولا يضره فإنه كشف هم وإقبال وسرور وإذا مطر عليه جراد من ذهب فإنه إن ذهب له مال [ ص 127 ] يعوضه الله تعالى وإن كان مهموما فرج عنه وقيل الجراد خباز يغش الناس في الطعام وقيل الجراد فتنة أو عدو والجراد يدل في القرى والمزارع على شدة وبطالة وهلاك لأنه يقع على النبات فيفسده وأما سائر الناس فإنه يدل على موافقة الشرار لهم وعلى موافقة نساء سوء

- ومن رأى أنه أخذ الجراد فجعله في جرة فإنه يصيب دراهم فيسوقها إلى امرأة والجراد عسكر وعامته غوغاء يموج بعضهم في بعض وربما دلت على الأمطار إذا كانت تسقط على السقوف أو في الدور فإن كثرت جدا أو كانت على خلاف الجراد وكانت بين الناس أو بين الأرض والسماء فإنها عذاب إلا أن يكون الناس جمعونها ويأكلونها وليست لها غائلة ولا ضرر فإنها أرزاق تساق إليهم ومعاش يكثر فيهم وقد يكون من ناحية الهواء كالعصفور والقطا والمن والكمأة والقطر ونحوه وقيل إن اجتماعها ربما يدل على الدراهم والدنانير وقيل الجراد يدل على مكابسة العدو والزحف على الحصون ونهب الأموال بالجيش العظيم وربما دل الجراد على الرزق الحلال

- ومن رأى أنه يأكل جرادا فإنه يصيب خيرا قليلا من الجند

- ومن رأى صغار الجراد فإنها عامة الناس وغوغاؤهم وربما كانت مطرا وإبلا وربما كان الجراد رفقة تدخل البلد الذي يرى فيه

- وقيل من رأى أنه أخذ جرادا كثيرا فإنه يكثر كلامه في خطبة النساء

جعل

هو في المنام عدو وصاحب مال حرام وقيل هو رجل ثقيل حقود بغيض صاحب سفر ينقل الأموال من بلد إلى بلد

جند بيدستر

تدل رؤيته في المنام على طول الداء ومن به داء دل على شفائه خصوصا إن شرب من مائه شيئا في المنام فإنه يسخن الأعضاء ويخفق الأرحام الباردة

جمل

هو في المنام حزن

- فمن رأى أنه ركب جملا بختيا وهو له مطيع فإنه تقضى له حاجته من رجل أعجمي فإن كان عربيا فإنه يرزق الحج فإن نزل عنه من الطريق فإنه يمرض ويعسر عليه ذلك السفر ثم يبرأ وتيسير عليه أمره

- فإن رأى جملا يصول عليه أصابه حزن أو مرض أو خصومة مع رجل سفيه

- فإن رأى أنه استصعب عليه ناله غم من عدو وقوي بقدر ذلك فإن أخذ بخطامه وقاده في طريق معروف فإنه يرشد رجلا من الضلالة إلى الصلاح فإن قاده في طريق غير طريقه فإنه يقوده إلى فساد وربما دل قوده الجمل بخطامه على أنه يملك أمر رجل يطيعه في كل أموره والجمل البختي رجل [ ص 128 ] أعجمي والجمل العربي رجل أعرابي والجمل المتعلم عدو غني

- فإن رأى أنه اشترى جمالا فإنه يداري الأعداء ويستميل بهم ليطيعوه فإن ركب واحدا منها سافر فإن ركبه معروريا ظفر بعدوه

- فإن رأى أنه رعى إبلا عرابا ولي ولاية على العرب وإن كان بخاتي فهي ولاية على العجم فإن أكل رأس جمل اغتاب رجلا عظيما

- ومن رأى أنه ركب بعيرا فإنه يسافر سفرا وربما يمرض مرضا وكذلك إن رآه مضطجعا فإن أخذ من أوبارها نال مالا باقيا وادخره وإن رآه في حائطه أو بستانه فإنه ينال خيرا وبركة وفرحة

- فإن رأى إبلا كثيرة في بلد فإنه يقع في ذلك البلد موت وحرب فإن ملكها نال سلطانا ومقدرة وجعل تحت يده رجالا وظفر بعدوه

- فإن رأى كأنه سقط من ظهر بعير افتقر

- فإن رأى كأن جملين يتنازعان فإنه يقع حرب بين ملكين ومنازعة في تلك المواضع

- فإن رأى كأن جملا يحاربه ويكسر عضوا من أعضائه فإنه يصيبه نكبة من أعدائه ويحاربونه حتى ينهزم من بين أيديهم مقهورا

- فإن رأى كأنه نحر جملا فإنه يصيب راحة يظفر بعدوه فيقتله ويقهره والإبل تدل على مجاديف السفينة أو على سرعة سير السفينة وتدل فيمن كان مسافرا على أن سفره يكون هينا سريعا أو خلاف ذلك ويعرف بيان ذلك من الحال التي ترى عليها الإبل في المنام وأما في سائر الناس فإن دليله لمن كان آبقا أو هاربا أو لمن كان في خصومة ولمن يترك مصاحبة أصحابه على أنهم قوم لا معرفة لهم ولا ثبات ولا رأي والغالب عليهم الجبن ومن سقط من ظهر بعير أصابه فقر فإن رمحه مرض مرضا شديدا

- فإن رأى قطارا من الإبل دل على مطر في الشتاء

- ومن رأى بعرانا كثيرة دخلت بلدته وقع فيها طاعون ومن قتل بعيرا في داره مات في تلك الدار رجل صريعا

- ومن رأى قلوصا نحرت في داره كانت ضيافته في تلك الدار لكرام الناس

- ومن رأى أنه صار جملا فإنه يحمل أثقالا من تبعات الناس والجمال البخت تدل على سفر لا عناء وآكل لحم الجمل يدل على المرض وقيل لا بأس به ومن ملك في المنام إبلا ربما نال عقبى حسنة وسلامة في دينه ومعتقده

- ومن رأى جمالا ربما دل على الأعمال السيئة ويدل الجمل على السكن وعلى السفينة لأنه من سفن البر وربما دل على الموت وربما دل على الزوجة الموطوءة [ ص 129 ] ويدل الجمل على الحقد والغل والأخذ بالثأر ولو بعد حين ويدل على الرجل الصبور وربما دل على بطء الأحوال لمن يريد الاستعجال ويدل الجمل على الرزق وجمال البخت تدل على الأجلاء من الناس أو أرباب الأسفار كالتجار في البر والبحر وربما دلت على الأعجام والغرباء وتدل رؤيتهم على الهموم والأنكاد والسلب للمال والسلب للعيال وربما دل الجمل على الشيطان ويدل على الرجل الجاهل المنافق ومن ركب بعيرا وكان مريضا مات وإن كان صحيحا سافر إلا أن يركبه في وسط المدينة أو رآه يمشي به فإنه حزن وهم يمنعه من النهوض في الأرض فإن ركبته امرأة لا زوج لها تزوجت فإن كان لها زوج غائب قدم عليها

- ومن رأى بعيرا دخل أو في حلقه أو سقايته أو آنية من آنيته فإنه جني يداخله أو يداخل من يدل عليه ذلك الإناء من أهله وخدمه

- ومن رأى جملا منحورا في داره يموت رب الدار إن كان مريضا أو يموت غلامه أو عبد أو رئيسه ولا سيما إن فرق أو فصلت أعضاؤه فإن ذلك ميراثه وإن كان نحره ليأكله وليس هناك مريض فإن ذلك مخزن يفتحه أو عدل يحله لينال فضله وإن كان الجمل في وسط المدينة أو بين جماعة من الناس فهو رجل له صولة يقتل أو يموت وإن كان مذبوحا فهو مظلوم وإن سلخ حيا ذهب سلطانه أو عزل عنه أو أخذ ماله

- ومن رأى جملا يأكل اللحم أو يسعى على دور الناس فيأكل منها من كل دار أكلا مجهولا فإنه وباء يكون في الناس وإن كان يطاردهم فإنه سلطان أو عدو أو سيل يضر بالناس فمن عقره أو كسر عضوا منه أو أكله عطب في ذلك على قدر ما ناله وقيل ركوب الجمل العربي حج فإن أخذ بخطام البعير وقاده إلى موضع معروف فإنه يدل رجلا مفسدا على الصلاح وإن قاده في غير طريق دله على الفساد وقود البعير بزمامه دليل على انقياد بعض الرؤساء له

- ومن رأى جملا عربيا نال ولاية على العرب وإن كان بخيتا فعلى العجم

- فإن رأى أنه يحلب إبلا أصاب مالا من سلطان فإن حلبه دما أصاب مالا حراما

- وإن رأى أنه يدخل في موضع ضيق فلم يسعه ذلك الموضع ولم يقدر يدخله منه فهو على بدعة

- ومن رأى أن إبلا أو غيرها وطئته فإنه يصيبه شدة وخوف وذلة وإن كان عاملا غرم غرما

- ومن رأى أنه أصاب من جلود الإبل فإنه يصيب أموالا

جارية

هي في المنام [ ص 130 ] تجارة لمن ملكها أو اشتراها أو وهبت له فمن دنا من جارية ليشتريها دنا إلى تجارة والجارية أمور جارية فيما مضى أو فيما يستقبل

- ومن رأى جارية مسلمة متزينة سمع خبرا سارا من حيث لا يحتسب فإن كانت كافرة سمع خبرا سارا مع خنى

- فإن رأى جارية عابسة الوجه سمع خبرا موحشا

- فإن رأى جارية مهزولة أصابه هم وفقر

- فإن رأى جارية عريانة خسر في تجارته وافتضح فيها

- فإن رأى أنه أصاب بكرا ملك ضيعة مغلة أو اتجر تجارة رابحة والجارية خبر على قدر جمالها ولبسها وطيبها فإن كانت مستورة فهو خبر مستور مع دين وإن كانت متبرجة فإن الخبر مشهور وإن كانت متنقبة فإن الخبر ملتبس وإن كانت مكشوفة فإنه خبر يشيع والناهد خبر مرجو

جعبة

هي في المنام دالة على الزوجة الصالحة والصاحب الأمين على السر والمال ومن استخرج من الجعبة سهما رزق ولدا ذكرا ومن اشترى الجعبة أو وجدها تزوج امرأة أو اشترى أمة وقيل الجعبة هيبة على الأعداء والجعبة كورة وقلعة

- فمن رأى أنه أعطي جعبة أصاب سلطانا وولاية والجعبة ولاية لأهل الولاية وللعرب امرأة

جوشن

هو في المنام حصن حصين

- وقيل من رأى جوشنا فإنه يتزوج امرأة قوية عزيزة جليلة فرحة محبة للفقراء لكنها خداعة مكارة والجوشن عز وقوة ونصرة ومال أصله من ميراث

جفنة

وهي القصعة الكبيرة تدل في المنام على امرأة أو خادم وربما دلت على الرزق

شارك الصفحة
بحث
البحث: