تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 420

تفسير الأحلام للنابلسي - صفحة: 420

حبل المرأة

في المنام يدل على أنها تواظب على أمرها وتنال منه مالا وزيادة نامية وفخرا وعزا وثناء حسنا والرجل إذا رأى أن به حبلا فإنه هم ثقيل خفي على الناس يخاف ازدياده وظهوره والحبل زيادة في الدنيا لصاحب الرؤيا ذكرا كان أو أنثى والمرأة الحبلى رؤيتها تدل على هم ونكد وأمور مستورة وحبل الرجال في المنام دليل على زيادة العلم للعالم وللصانع على اقتراحه ما لا يدركه غيره وربما دل حبل الرجال على همومه ونكده ومجاورة عدوه وربما دل على العشق والهيام وربما دل على من يجمع بين الإناث والذكور في محل واحد أو يزرع الشيء في غير محله أو يكتم حاله فيظهر عليه أو يمرض بالاستسقاء أو يدخل داره لص أو تخبأ في داره خبيئة أو يسرق سرقة ويخفيها عن صاحبها وربما دل حبل الرجال على أنه يهلك نفسه بحبل أو يتضرر بأكل بلح وربما دفن عنده من يعز عليه من الأموات الأجانب وربما كان كذابا يتظاهر بالمحال وربما كتم إيمانه [ ص 134 ] واعتقاده الفاسد وأما حبل البكر فربما دل على نكد يصل إلى أهلها بسببها وربما دل على حادث شر يحدث في محلها من سارق أو حريق وربما لبسها جان أو يعمل لها جهاز لا يناسبها أو يعقد عليها غير كفؤ وتزول بكارتها قبل زواجها وتطول لذلك مدتها وأما حبل المرأة العاقر أو الذكور من البهائم والأنعام فإن ذلك دليل على قحط السنة وقلة خيرها وكثرة فتنها وشرها من قبل اللصوص والخوارج وأما إن وضع أحد من هؤلاء المذكورين حيوانا مفزعا أو كاسرا كان شرا ونكدا يزول عنه خوفا وهما في الموضع الذي وضع فيه

- ومن رأى أن امرأته حبلى فإنه يرجو خيرا من عرض الدنيا

- ومن رأى أن به حبلا فإن ذلك زيادة في ماله ودنياه وهو صالح للنساء والرجال على كل حال وحبل العجوز خزانة سلاح لأنها فتنة وقيل حبلها بطالة من الشغل وقيل خصب بعد جدب والمرأة الخالية من الزوج والبكر إذا رأتا كأنهما حبلتا فإنهما يتزوجان

حبل

في المنام عهد وميثاق والحبل من السماء القرآن والحبال عز وجاه والحبال مكر وخديعة وتدل على السحر والحبل هو الدين

- فمن رأى أنه تمسك بحبل فهو معتصم بحبل الله تعالى فإن كان من ليف فهو رجل خشن وإن كان من جلود فهو رجل صاحب دماء وإن كان من صوف فهو صاحب دين الإسلام

- فإن رأى أنه فتل حبلا فإنه يسافر سفرا فإن فتله وجعله في عنق فإنه تزويج فإن لواه على نفسه تولى ولاية من سفر فإن كان الحبل من شعر أو من صوف فإنه ولاية دين أو تجارة

- فإن رأى أنه نتف لحيته وفتل حبلا فإنه يأخذ رشوة من شهادة زور

- وقيل من رأى الحبل سافر سفرا طويلا والحبل سبب من الأسباب وإن كان الحبل في عنقه أو على كتفه أو على ظهره أو في وسطه فهو عهد يحصل في عنقه وميثاق إما بنكاح أو بوثيقة أو نذر أو دين أو شركة أو أمانة وأما من فتل حبلا أو قاسه أو لواه على عود أو غيره فإنه يسافر وكذلك كل لي وفتل وقد يدل الفتل والإبرام للأمور والشركة على النكاح

- ومن رأى حبلا على عصا فهو دليل على عمل فاسد من سحر ونحو ذلك

حمل الإنسان

في المنام إذا كان ثقيلا يدل على جار السوء وقد يكون بالحمل الثقيل ذنوبا والحمل الثقيل للمرأة حبل أو زوج ذو شر

- ومن رأى أنه يحمل حملا ثقيلا فهو أذية يحتملها من جار [ ص 135 ] سوء والحمل على العنق والكتف ذنوب والحمل للمولود راحة للمحمول ونكد وتعب للحامل

- ومن رأى أنه يحمل حطبا فإنه يحمل الغيبة والنميمة وينقل الكذب

حسنة

- ومن رأى في المنام أنه يعمل حسنة فإنه يتوب من فساد أو يصل رحما أو يتصدق على مسكين

- وإن رأى أنه يدعو الله تعالى فإنه ينجو من النار

- وإن رأى أهل بلده يطعمون المساكين أو يعملون البر أو النسك أو يذكرون الله أو يصلون فإنه إن كانوا في هم فرج عنهم لرجوعهم إلى الله تعالى

- ومن رأى أنه يكثر حمد الله تعالى فإنه يرث ميراثا والحسنة يعملها الأنام في المنام من إماطة الأذى عن الطريق أو أمر بمعروف أو نهي عن المنكر فإن ذلك دليل على الربح في التجارة وقضاء الدين والأمن من الخوف والإنعام بالحسنة في المنام يدل على عزل الظلمة وتولية أهل العدل

حج

من رأى في المنام أنه حج حجة الإسلام وطاف بالبيت وعمل شيئا من المناسك فإن ذلك صلاح دينه واستقامته على منهاجه وثواب يرزقه وأمن مما يخافه ودين يقضيه وأمانات يؤديها للمسلمين

- فإن رأى أنه خارج إلى الحج في وقته فإنه إن كان معزولا ولي وإن كان مسافرا سلم وإن كان تاجرا ربح وإن كان مريضا شفي وإن كان في دين قضي عنه وإن كان ضالا هداه الله تعالى

- وإن رأى أنه حج أو اعتمر فإنه يعيش عيشا طويلا وتقبل أموره

- فإن رأى أنه خرج إلى الحج فإنه إن كان واليا عزل وإن كان تاجرا خسر وإن كان مسافرا قطع عليه الطريق وإن كان صحيحا مرض

- فإن رأى أنه عليه حجا فإنه كافر للنعم وأداء الأمانات والحج في المنام دليل على التردد في القصد وعلى قضاء الدين وفعل الخيرات أو السعي على ما يجب عليه بره كالوالدين والأستاذ أو الهجرة أو زيارة عالم أو عابد وإن كان بطالا سعى في خدمة وربما دل الحج على زواج الأعزب وهو للملك تحصن الأعداء وخذلان أهل البغي وفتح بلد عظيم من بلاد الكفر وربما دل الحج على الغزو وإن كان طالبا للعلم حصل على مراده وإن كان فقيرا استغنى وإن كان مريضا مات أو عاصيا تاب وإن كان مزوجا طلق امرأته أو عاشر من ينتفع به في دينه أو دنياه وإن كان كافرا أسلم فإن سافر إلى الحج راكبا رزق عونا على ما ذكرناه كله على يد من دل المركوب عليه فإن كان راكبا جملا بخيتا عاشر رجلا كذلك لأنه مركب سراة الناس فإن قاد راحلة بلغ [ ص 136 ] ذلك بإعانة امرأة وإن ركب فيلا حج صحبة ملك فإن سافر راجلا وقع في يمين يجب عليه الكفارة فيها وربما دل على الرزق والغنيمة والقدوم من السفر وفرج بعد شدة وصحة من المرض ورجوع لما كان الإنسان عليه فإن حمل معه زاد دل على التقوى وربما دل حمل الزاد للفقير على الغنى وعلى المديون لقضاء دينه ومن حج ولم يعمل شيئا من أعمال الحج فإنه يقصد السلطان في حاجة

- ومن رأى أنه يخرج إلى الحج وحده والناس يودعونه ويرجعون عنه دل ذلك على موته

حجر الكعبة الأسود

يدل في المنام على الحج

- فمن رأى أنه يقطع الحجر الأسود فإنه يريد أن يجمع الناس على رأيه

- وإن رأى أن الناس فقدوا الحجر الأسود يلتمسونه فوجوده موضعه فإنه رجل يظن الناس كلهم على ضلالة وهو على هدى وربما دل على علم ينفرد به ويكتمه عن طلابه

- ومن رأى أنه مس الحجر الأسود فإنه يتبع إمام حجازيا

- فإن رأى أنه قلعه فاتخذه لنفسه خاصة فإنه ينفرد ببدعة في دينه دون المسلمين

- فإن رأى أنه ابتلعه فإنه يضل الناس في أديانهم

- فإن رأى أنه صافح الحجر الأسود فإنه يحج وسبق الاستلام في باب الألف

حجر إسماعيل

عليه السلام- ومن رأى في المنام نفسه فيه رزق ولدا يكفله ويعينه على دنياه وربما إن كان ذا مال حجر عليه ماله وتصرفه فيه

حجر منحوت

إذا بنى به في المنام يدل الطوب الآجر على العز والإقبال وطول الأمل والأمن من الخوف وعلى الأزواج المصونات وعلى ما يوجب الألفة عليه كالعالم والطيب والعابر والمنجم

- فإن رأى الطوب اللبن موضع الحجارة المنحوتة دل على الذلة وزوال المنصب أو تغير الزوجات أو موت صاحب البناء كما أن الطوب الآجر إذا كان موضع البناء باللبن أو الشقاف فإن ذلك دليل على العلو والرفعة الأرزاق والأعتاب من الحجارة مكان الأعتاب من الرخام ذلة وفاقة وكذلك العمد والقواعد إذا صارت في المنام في موضع العمد والقواعد وإن صارت القبور الرخام حجارة دل على تغير حال ما أوقفه الميت أو تغير حال ورثته

حجر المنجنيق

في المنام رسول

- فإن رأى الإنسان أن سلطانا رمى إنسانا بحجر ينفذ إليه رسولا فيه قسوة والصخور التي على الجبل وفي أسفله [ ص 137 ] أو من غيره هي رجال قاسية قلوبهم في الدين

- فإن رأى أنه يشيل حجرا لتجربة القوة فإنه يقابل بطلا قويا منيعا قاسيا فإن شاله كان غالبا وإن عجز عنه فهو مغلوب

- ومن رأى أن أحدا يقذف رأسه بالحجارة فإن له رئيسا يلجأ إليه ويعتمد عليه ويرجوه والرائي يعظه بشيء له فيه كمال وزيادة نعمة وأعداؤه يخضعون له إن استعمل عظته وإن لم يكن محتمل ذلك كان لرئيسه حبيب يعظه

- ومن رأى أنه يرمي الحجارة من مكان شاهق بلغ الملك وملك وظلم فيه

- ومن رأى أنه يرمي إنسانا بحجر في مقلاع فإن الرامي عليه في أمر حق بقسوة قلب

- ومن رأى النساء ترميه فإن السحرة يكيدونه

حجر مطلق

في المنام في الأرض أو الحائط يدل على الميت وقد يدل على أهل القساوة والغفلة والجهالة والبطالة والحكماء تشبه الجاهل بالحجر

- ومن رأى أنه ملك حجرا واشتراه أو قام عليه ظفر برجل على نعمته أو تزوج بامرأة على سمته

- ومن رأى أنه صار حجرا عصى ربه وقسا قلبه وفسد دينه وإن كان مريضا مات وإلا أصابه فالج تتعطل منه حركاته وسقوط الحجر من السماء إلى الأرض على كل العالم أو الجوامع فإنه رجل قاسي القلب وإلى عشار يرمي به السلطان على أهل ذلك المكان فإن تكسر الحجر فطارت فلق كسارته إلى الدور والبيوت فإن ذلك دلالة على افتراق المصائب في تلك البلدة فكل من دخلت داره منها فلقة نزل به مصيبة وإن كان الناس في جدب يتقون دوامه ويخافون عاقبته كان الحجر شدة تنزل بالمكان على قدر عظم الحجر وشدته وحالته وإن كانت الحجارة كثيرة قد رمى بها الخلق فعذاب ينزل من السماء بالمكان فإما وباء أو جراد أو برد أو ريح أو مغرم أو غارة أو نهبة وأمثال ذلك

- ومن رأى أنه ينقل الحجارة أو الجبال فإنه يحاول أمرا صعبا

- ومن رأى أنه يركب حجرا فإن كان أعزب تزوج

- ومن رأى أنه علق في عنقه حجرا فإنه يصيبه غم وشر

- ومن رأى أنه ضرب حجرا بعصا فانفجرت منه ماء فإن كان فقيرا استغنى وإن كان غنيا ازداد غنى وربما كان رزقا هنيئا وربما دلت الحجارة على العباد والزهاد وأرباب القلوب الخاشعة

- فإن رأى الملك أن عنده حجرا دل على كثرة ماله من الحجر المكرم

- فإن رأى العابد أن عنده حجرا ظهرت كرامته في بلدة واستسقى به وإن ضرب في المنام حجرا وقع تهمة هو بريء منها خصوصا إن فر الحجر وهو يتبعه [ ص 138 ] والحجر حجر على الإنسان من الذي يمنعه من التصرف وربما دل الحجر على حجر الهوام وحجارة الطواحين تدل على العلماء والأولاد والأزواج والأموال فمن ملك منها شيئا دل على الأعداء بالمال والسلاح ومن ملك حجرا فيه كحجارة الطواحين والمعاصر وحجر الماء وأمثالها ففائدة من جليل القدر كالوالد والسيد والأستاذ والأخ والزوج والقرابة والصديق والضيعة وربما كان رجلا كثير الأسفار ومن حمل حجرا ووجد منه نكدا قاسى من إنسان قاسي القلب على قدر ذلك من الخفة والثقل والحجارة كالنافعة كحجر الخضر النافع لوجع العين والأذن ونحو ذلك تدل على الأطباء والعلماء أصحاب الجاه والراحة والمعاش والفوائد والصنائع المفيدة

حصى الجمرات

في المنام إذا رماها دل ذلك على وفاء دين قدره سبعة دراهم أو سبعة دنانير أو سبعمائة ونصرة على عدو وعمل بر ومن أكل جمرة من الحصى أكل مال ورمي الجمار يدل على تسقيط الدين وقضاء الصوم والصلاة

حصى

في المنام تدل رؤيتها على الرجال والنساء وعلى الصغار من الناس وعلى الدراهم المعدودة لأنها من الأرض وعلى الحفظ والإحصاء لما ألم به طالبه من علم أو شعر وعلى الحج ورمي الجمار وعلى القساوة والشدة وعلى السباب والقذف

- فمن رأى طائرا أنزل من السماء فالتقط حصاة وطار بها فإن كان ذلك في مسجد هلك منه رجل صالح أو من صلحاء الناس وإن كان صاحب الرؤيا مريضا وكان من أهل الخير أو ممن يصلي أيضا فيه ولم يشركه أحد ممن يصلي فيه في المرض فصاحب الرؤيا ميت فإن كان التقاطه للحصاة من كنيسة كان الاعتبار في فساد المريض كالذي قدمناه وإن التقطها من داره أو من كان مجهول فإنه يهلك لصاحب الرؤيا ولد أو غيره وأما من التقط عددا من الحصى فصرها في ثوبه أو ابتلعها في جوفه فإن كان التقاطه إياها من مسجد أو دار عالم أو حلقة ذكر أحصى من العلم والقرآن وانتفع من اذكر والبيان بمقدار ما التقط من الحصى وإن كان التقاطه من الأسواق أو من الفدادين وأصول الشجر فهي فوائد من الدنيا ودراهم تتألف له من سبب الثمار أو من الحجارة أو من السؤال والصدقة لكل إنسان على قدر همته وعادته في اليقظة وإن كان خلف [ ص 139 ] الشجر فعطايا من السلطان إن كان يخدمه أو فزائد من البحر إن كان يتجر فيه أو علم يكتسبه من عالم إن كان ذلك طلبة أو هبة أو صلة من زوجة غنية إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد رزق ولدا من زوجة وأما من رمى بها في بحر ذهب ماله فيه وإن رمى بها في بئر أخرج مالا في نكاح أو شراء خادم وإن رمى بها في مطمر أو ظرف من ظروف الطعام أو في مخزن البحر اشترى بما معه أو بمقدار ما رمى به تجارة يستدل عليها بالمكان الذي رمى ما كان معه فيه وإن رمى بها حيوانا كالأسد والنمر والقرد والجراد والغراب وأشباهها فإن كان ذلك في أيام الحج رمى الجمار في مستقبل أمره لأن أصل الجمار أن جبريل عليه السلام أمر آدم عليه السلام أن يقذف الشيطان بها حين تعرض له فصارت سنة وإن لم يكن ذلك في أيام الحج كانت الحصاة دعاءه على عدو أو فاسق أو شتمة أو شهادة يشهدها عليه وإن رمى بها خلاف هذه الأجناس كالحمام والمسلمين من الناس كان الرجل سبابا مغتابا متكلما في الصلحاء من الناس والمحصنات والحصى علماء الناس وقيل التوبة للعصاة والهداية للكافر وربما دل الحصى على الشهادة لأنه سبح في كف النبي صلى الله عليه و سلم وربما حمل الحصى على المرض به كالرمل ويدل على الطرق به ويدل المشي فيه على الشر والخصومة وربما دل على الموت لأنه يحمل على القبور وربما دل لأرباب المعاش على ما يزنون أو يستكيلون به أو ما يعمل منه من عضاه وغيره والحصى كلام فيه قساوة والكثير من شغل شاغل

- ومن رأى أن في أذنيه حصاة مجتها أذنه وألقتها فإنه يسمع كلمة قاسية فتمجها أذنه مجا

حقة

هي المنام قصر

- فمن رأى أنه أصاب حقة وفيها اللآلي فإنه يصيب قصرا فيه خدم وجوار وحق الأشنان دال على تفريج الهموم والأحزان وقضاء الدين لمن ملكه والحق اليماني دال على الولد الذي يتجمل به أو الزوجة الحافظة وربما دل على الكتاب المجلد ذي الدفتين وحقة النسوان وهي المقشرة دالة على الهموم والأنكاد وربما دلت على الفرج لمن هو في شدة وعلى الأفراح والأزواج والأولاد وحق الزجاج صديق لا وفاء له وحق الخزف تدل رؤيته على الجارية والخادم

حلقة

في المنام هي دين الإسلام

- فمن رأى أنه أخذ بحلقة فهو مستمسك بدين الإسلام والحلقة على الباب دالة على الأبواب أو الحاجب [ ص 140 ] أو الكلب الحارس فإن كانت من ذهب أو فضة كان دليلا على العز والرفعة والملك وحلقة الباب كالحاجب والرسول والنذير

- فمن رأى لبابه حلقتين فإن عليه دينا

- فإن رأى أنه قلع حلقة بابه فإنه يدخل في بدعة

حجلة

وهي الستر على التخت في المنام امرأة حرة طيبة أو رجل حسن الكلام

شارك الصفحة
بحث
البحث: